4/5/2017         زيارة:3013       رمز المادة:۹۳۴۰۹۶          ارسال هذه الرسالة إلى أخرى

المسائل الفقهیه » أدعیة الایام
  ،   أحکام التيمم
 
أحکام التيمم

 

س200: إذا کانت الأشياء التي يصح بها التيمم، کالتراب، والجص، وحجر المرمر لاصقة بالحائط، فهل يصح التيمم بها أم أنّه لابدّ من کونها على وجه سطح الأرض؟
ج: لا يشترط في صحة التيمم بها کونها على سطح الأرض.

 

س201: إذا لم يکن بإمکان الجنب الوصول إلی الحمام و استمرت الجنابة عدة أيام،‌ فهل يجب ـ لو عرض له الحدث الأصغر ـ‌ بعد الصلاة التي تيمم لها، التيمم تارة أخري بدلاً عن الغسل؟ أم يکتفي بمرة واحده من حيث الجنابة‌ و يتوضأ أو يتيمم بدلاً منه من حيث الحدث الأصغر؟
ج: الجنب بعدما تيمم صحيحاً بدلاً عن غسل الجنابة، فلو عرض له الحدث الأصغر بعد ذلک فما دام العذر المجوّز للتيمم لم يرتفع فعليه التيمم على الاحوط بدلاً عن الغسل ثمّ يتوضأ ولو کان معذوراً عن الوضوء فعليه تيمم آخر بدلاً منه.

 

س202: هل التيمم بدل الغسل له الأحکام القطعية الثابتة للغسل؟ بمعنى هل يجوز معه الدخول الى المسجد؟
ج: طالما أن العذر المجوّز للتيمم لم يرتفع، وتيممه لم يبطل يجوز ترتيب کل الآثار الشرعيّة للغسل على التيمم البديل عنه، إلاّ في  حالة کون التيمم بدلاً عن الغسل بسبب ضيق الوقت.

 

س203: هل يجوز للمسلوس ـ بسبب قطع النخاع الشوکي، وهو من جرحى الحرب السابقة ـ التيمم بدل الغسل للإتيان بالأعمال المستحبة کغسل الجمعة والزيارة وغيرهما، وذلک بسبب کون الدخول الى الحمام فيه مشقة قليلة؟
ج: بدليّة التيمم عن الغسل في غير الموارد التي يشترط فيها الطهارة کالزيارة محل إشکال، وأما الإتيان به بدل الأغسال المستحبة في مورد العسر والحرج بقصد رجاء المطلوبية فلا مانع فيه.

 

س204: من کان فاقداً للماء، أو کان استعمال الماء مضراً به، إذا تيمم بدلاً عن غسل الجنابة فهل يجوز له الدخول الى المسجد والصلاة جماعة؟ وما هو حکم قراءته للقرآن الکريم؟
ج: طالما أن العذر المجوّز للتيمم لم يرتفع، وتيممه لم يبطل، يجوز له الإتيان بکل الأعمال المشروطة بالطهارة. 

 

س205: تخرج رطوبة من الإنسان حال النوم، وبعد إستيقاظه لا يتذکر شيئاً ولکنّه يرى ثيابه رطبة، ولا مجال لديه للتذکر لأن صلاة الصبح تفوته فما هو العمل في هذه الحالة؟ وکيف ينوي التيمم بدل الغسل؟ وما هو الحکم الأصلي؟
ج: لو علم بأنه إحتلم صار جنباً ويجب عليه الغسل، ومع ضيق الوقت فليتيمم بعد تطهير بدنه ويصلي ثم يغتسل لاحقاً، وأما مع الشک في الإحتلام والجنابة فلا يجري عليه حکم الجنابة.

 

س206: شخص أجنب عدة ليالٍ متوالية فما هو تکليفه؟ علما أنّه جاء في الحديث الشريف أن دخول الحمام في أيام متوالية يضعف الإنسان.
ج: يجب عليه الغسل، إلاّ أن يسبِّب له إستعمال الماء ضرراً ففي هذه الصورة وظيفته التيمم.

 

س207: إنني في وضعٍ غير صحي بحيث يخرج مني المني بدون اختيارٍ وعلى عدة دفعات في مرات عديدة، وخروجه لا يرافقه لذة، فما هي وظيفتي تجاه الصلاة؟
ج: إذا کان الغسل لکل صلاة فيه ضرر، أو حرج عليک صلّ متيمماً بعد تطهير بدنک.
 
س208: ما هو حکم من ترک غسل الجنابة لصلاة الفجر وتيمم معتقداً أنه يمرض لو اغتسل؟
ج: إذا کان يعتقد أن الغسل مضرٌّ به فلا بأس بالتيمم، وتصح معه الصلاة.

 

س209: ما هي کيفية التيمم؟ وهل هناک فرق بين التيمم بدل الغسل وبين التيمم بدل الوضوء؟
ج: التيمم بهذه الکيفية: ابتداءً ينوي التيمم ثم يضرب بکفّيه على ما يصح التيمم به ثم يمسح بهما تمام الجبهة وطرفيها من منبت الشعر الى الحاجبين وأعلى الأنف ثم يمسح ظاهر يده اليمنى بکفه اليسرى وظاهر اليد اليسرى بکفّه اليمنى والاحوط وجوباً أن يضرب بکفيه مرة ثانية ويمسح ظاهر اليد اليمنى باليسرى وظاهر اليسرى باليمنى، ولا فرق في ذلک بين التيمم بدل الغسل والتيمم بدل الوضوء.

 

س210: هل يصح التيمم على أحجار الکلس والجص والمطبوخ منهما وکذا الآجر؟
ج: يصح التيمم على کل ما هو من الأرض کأحجار الکلس والجص، بل لا يبعد صحة التيمم على المطبوخ منهما ايضاً ومن الآجر ونحوها.

 

س211: ذکر أنه يشترط طهارة ما يصح التيمم به فهل يشترط طهارة أعضاء التيمم أيضاً (الجبهة وظاهر الکفين)؟
ج: الأحوط طهارتها مع الإمکان وإن لم يتمکن من تطهيرها يتيمم من دونه وإن کانت عدم شرطية طهارتها مطلقاً ليست ببعيدة.

 

س212: إذا لم يتمکن الشخص من الوضوء والتيمم فما هي وظيفته؟
ج: اذا لم يتمکن من الوضوء والتيمم فالأحوط وجوباً الصلاة في الوقت ثم القضاء مع الوضوء أو التيمم بعده.

 

س213: إنني مبتلی بمرض جلدي بحيث يصاب جلدي بجفاف کلما إغتسلت، بل يحدث ذلک حتى لو غسلت يدي أو وجهي، وعليه أضطر الى مسح جلدي بالزيت، ولهذا أواجه صعوبات عند الوضوء، وأشقّ ما يکون عليّ التوضؤ لصلاة الصبح، فهل يجوز لي التيمم بدلاً عن الوضوء صباحاً؟
ج: اذا کان استعمال الماء مضراً بک فلا يصح منک الوضوء ويجب عليک التيمم بدلاً عنه، واما اذا لم يکن مضراً بک ولم يکن الزيت المذکور مانعاً من وصول الماء إلى اعضاء الوضوء فيجب عليک التوضؤ، نعم اذا کان الزيت مانعاً من وصول الماء وکان يمکنک إزالته والوضوء ثم بعده تدهن بالزيت فحينئذٍ لا تصل النوبة الى التيمم.
 
س214: شخص يصلي متيمماً لضيق الوقت وبعد الفراغ من الصلاة يتبين له أنّه کان لديه مجال للوضوء فما هو حکم صلاته؟
ج: يجب عليه إعادة تلک الصلاة.

 

س215: نعيش في صقع ليس فيه حمام ولا مکان للإستحمام، ونستيقظ قبل أذان الصبح مجنبين في شهر رمضان المبارک، علماً بأنّ قيام الشباب أمام أعين الناس في نصف الليل والإغتسال بماء القِربة أو الخزان معيب، بالإضافة الى کون الماء في ذلک الوقت بارداً، فما هو التکليف تجاه صوم الغد في هذه الحالة؟ وهل يجوز التيمم؟ وما هو حکم إفطاره في صورة عدم الإتيان بالغسل؟
ج: مجرّد المشقة أو کون العمل عيباً في نظر الناس لا يعتبر عذراً شرعياً، بل يجب عليه الإغتسال بأي نحو ممکن، مالم يکن حرجياً على المکلف ولا ضررياً، ومع أحدهما ينتقل الى التيمم، فلو تيمم عندئذٍ قبل الفجر صح صومه، ولو ترک التيمم أيضاً بطل صومه، ولکن يجب عليه الإمساک في تمام نهار الصوم.


ملف المرفقات:
وجهة نظر الزوار

وجهة النظر الخاصة بك


امنیت اطلاعات و ارتباطات ناجی ممیزی امنیت Security Audits سنجش آسیب پذیری ها Vulnerability Assesment تست نفوذ Penetration Test امنیت منابع انسانی هک و نفوذ آموزش هک