۱۳۹۸/۴/۲۳   14:21  زيارة:1536     ارشیو خطبات نماز جمعه


9 ذی القعدة 1440ق، الموافق 12  تموز 2019م.

 


الخطبة الاولی للجمعة 21  تیر 1398ش، الموافق 9 ذی القعدة 1440ق، الموافق 12  تموز 2019م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

اوصیکم عباد الله و نفسی بتقوی الله و خشیته و أن لا ننس أنّ الله سبجانه قادر علی کل شیء و هو ذو إرادة قویة لا یمکن لأحد ان یحول بینه و بین ارادته. و کذلک أوصیکم و نفسی أن نتذکر أننا فی جمیع الاحوال فی محضر الله عز و جل، فهو یرانا و یعلم جمیع اعمالنا، حتی ما یخطر ببالنا.

ابارک لکم المسلمین جمیعا بمناسبة مولد الامام الرضا علیه السلام. الیوم سوف أتکلم فی خطبتی هذه الجمعة حول التقوی و آثار الذنوب علی حیاتنا الفردیة و الاجتماعیة فی ضوء کلام الامام الرضا علیه السلام. قال أحد المبلغین فی ایران: أنی تشرفت بزیارة مولانا علی ابن موسی الرضا علیه السلام، و بعد الزیارة و سائر الاعمال العبادیة کنت أدور فی قاعات الحرم، فرآنی بعض المؤمنین و قالوا: لدینا بعض الأسئلة، نرید ان نسألکم، فأذنت لهم، و تکلمنا حول ما ارادوا ان یسألونی و کان نتیجة کلامنا أن سبب کلّ بلاء و مصیبة یعانی منها المجتمع، هو عدم رعایة التقوی. فسبب جمیع مشاکل المجتمعات هو الذنوب و المعاصی. و هذا قد ورد فی وصایا أمیر المؤمنین علی بن ابی طالب علیه السلام: لَا تَتْرُکُوا الْأَمْرَ بِالْمَعْرُوفِ وَ النَّهْيَ عَنِ الْمُنْکَرِ فَيُوَلِّيَ اللَّهُ أَمْرَکُمْ شِرَارَکُمْ ثُمَّ تَدْعُونَ فَلَا يُسْتَجَابُ لَکُمْ عَلَيْهِم‏... (الکلینی، محمد بن یعقوب، الکافی، 13/455)

فترک الأمر بالمعروف و النهی عن المنکر یوجب تولی الاشرار أمور المجتمع، و ایضا عدم استجابة الدعاء علیهم. و الامر بالمعروف و النهی عن المنکر لا یختص ببعض الأمور العبادیة بل یشمل جمیع شؤون الحیاة، کالتباطؤ فی اداء الوظیفة فی الإدارة، و التطفیف فی المیزان... قال الله سبحانه و تعالی: وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفين‏. (المطففین، 1)،  کذلک سوء الخلق فی البیت أو خارج البیت. و کذلک الغیبة، و و و .... فالأمر بالمعروف و النهی عن المنکر یشمل جمیع هذه الأمور و غیرها من شؤون المجتمع، و حتی الأمور الفردیة. فلو رأینا هذه الأمور و لم نأمر بالمعروف و لم ننه عن المنکر، فسوف یسلط علینا الأشرار، ثم لا یستجاب لنا الدعاء علیهم.

إخوانی الإعزاء! الامر بالمعروف و النهی عن المنکر من الوظائف الاساسیة، فلو رأینا مثلا أن أحدا یخفّ الصلاة، فعلینا أن نؤدی وظیفتنا و نأمره بالمعروف و ننهاه عن المنکر. لأن أول أثر للمعصیة و الذنب ان لا یستجاب الدعاء. و الأثر الآخر للمعاصی، هو نزول الآفات الحدیثة. جاء فی روایة عن الامام الرضا علیه السلام، ما مضمونه:

کُلَّمَا أَحْدَثَ الْعِبَادُ مِنَ الذُّنُوبِ مَا لَمْ يَکُونُوا يَعْمَلُونَ، أَحْدَثَ اللَّهُ لَهُمْ مِنَ الْبَلَاءِ مَا لَمْ يَکُونُوا يَعْرِفُون‏. (الکلینی، محمد بن یعقوب، الکافی، 3/682)

فالمعاصی الجدیدة توجب البلایا الجدیدة التی لم یکن الناس یعرفونها، و کلما ارتکب العباد المعاصی الجدیدة، التی لم یکونوا یرتکبونها، فالله ینزّل علیهم آفات جدیدة، أشیر الی بعض منها: الأمراض الجدیدة التی لم یبتل بها الناس الذین کانوا قبلنا، منها:

«متلازمة إنفجار الرأس»(Exploding head Syndrome) . قد يبدو الأمر غريباً لدى البعض، ولکنها حقيقة تحدث لدى العديد من الأشخاص، وهي ما تسمى بـ"متلازمة إنفجار الرأس أثناء النوم". إنها حالة تحدث أثناء النوم، يسمع فيها الشخص صوت ضوضاء شديد، ويتبعه إنفجار قوي، وأصوات أزيز أسلاک کهربائية، بالإضافة إلى ضوء يصعب تحمله، لينتابه شعوراً بأن رأسه ينفجر. وقد يصاحب هذه الأمور شعوراً بصدمة کهربائية وکأن هناک موجات کهربائية تتحرک من أسفل إلى الرأس.

منها متلازمة ألیس فی بلاد العجائب(Alice In Wonderland Syndrome) . و هی عبارة عن الاضطرابات العصبية التي تؤدي إلى مجموعة من الاضطرابات في الرؤية و الإحساس بالفراغ و الإحساس بالزمن مما يجعل المريض يرى أشياء في غاية الغرابة و هذا يحدث نتيجة إلى مشاکل في مراکز الفهم و الاستقبال في الدماغ. و هذه المتلازمة شائعة بین الشباب.

و من الأمراض الجدیدة متلازمة الید الغریبة (Alien Hand Syndrome) . وتسمى أيضا باليد الفوضوية أو متلازمة اليد الملقوفة، هي حالة مزمنة يعاني فيها الإنسان من عدم القدرة على التحکم بحرکات يده، کأنها ید شخص آخر، و أیضا من أعراض متلازمة الید الغریبة القیام بسلوکیات غریبة جدا و عدوانیة مثل: شد الشعر أو تمزیق الملابس أو لمس أی جزء من الجسد و کذلک تقمص أسماء غریبة و شخصیات کثیرة و قد یصل التقمص الی أن المریض یقول أن هذه الید لیست له و أنها إلی شخص آخر یسکن جسده و .... و لا یوجد إی علاج معروف إلی لهذا المرض العصبی لکن یوجد بعض الأسالیب لزیادة تحکم العقل فی الید، و من هذه الأسالیب إشغال الید بشیء تفعله لکی یصل المریض بطریقة تدریجیة إلی السیطرة علی الید بعض الشیء.

و أیضا من المتلازمات الجدیدة التی قد حدثت بسبب المعاصی الجدیدة هی متلازمة الذءب البشری (Human werewolf syndrome). مرض المذءوب أو ما یسمی فی ظهور الشعر الوراثی: هو مرض نادر الحدوث، حیث یحدث نتیجة خلل جینی یؤدی الی نمو الشعر فی کل أنحاء الجسم و یسمی المرض بهذا الإسم لتشابه المریض بالذءب و لا یوجد علاج له، حتی اللیزر لن ینفع کل ما یعانون منه بمجرد ازالتهم للشعر حتی من جذوره. فسیبدأ الجسم بإفراز المزید من الشعر لتعویض ما فقده.

إخوانی الأعزاء، و أخواتی الأعزات! المعاصی الجدیدة توجب المتلازمات و الأمراض الجدیدة التی لا علاج لها. المعاصی الجدیدة تسبب نزول الآفات الجدیدة و العذاب و عدم استجابة الدعاء. و هذا یؤدی الی ان یبتلی المجتمع بمشاکل عدیدة جدیدة. فأرجو ان نراعی التقوی، حتی لا یبتلی المجتمع الاسلامی بهذه الآفات و البلایا الحدیثة.

اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرج آل محمد.

الخطبة الثانیة للجمعة 21  تیر 1398ش، الموافق 9 ذی القعدة 1440ق، الموافق 12  تموز 2019م.

بسم الله الرحمن الرحیم

اوصیکم عباد الله و نفسی بتقوی الله.

ذکرت فی الخطبة الأولی بعض النکات حول آثار الذنوب و المعاصی ذیل روایة عن الامام الرضا علیه السلام. و فی الخطبة الثانیة هذه أبدء الکلام بروایة عن الامام الرضا علیه السلام، قال: ُ الصَّغَائِرُ مِنَ الذُّنُوبِ طُرُقٌ إِلَى الْکَبَائِرِ وَ مَنْ لَمْ يَخَفِ اللَّهَ فِي الْقَلِيلِ لَمْ يَخَفْهُ‏ فِي الْکَثِيرِ وَ لَوْ لَمْ يُخَوِّفِ اللَّهُ النَّاسَ بِجَنَّةٍ وَ نَارٍ لَکَانَ الْوَاجِبَ أَنْ يُطِيعُوهُ وَ لَا يَعْصُوهُ لِتَفَضُّلِهِ عَلَيْهِمْ وَ إِحْسَانِهِ إِلَيْهِمْ وَ مَا بَدَأَهُمْ بِهِ مِنْ إِنْعَامِهِ الَّذِي مَا اسْتَحَقُّوهُ. (ابن بابويه، محمد بن على‏، عيون أخبار الرضا عليه السلام‏، 2/180)

فالذین یرتکبون الصغائر بحجة أنها کلا شیء، سوف یرتکبون الکبائر، لأنه کما قال الامام الرضا علیه السلام، الصغائر من الذنوب تدفعه الی الکبائر منها، لأنها طرق إلیها.

ایها الإخوة الأعزاء و الأخوات الأعزات! إنّ لترک المعاصی آثار عظیمة فی حیاتنا. انقل لکم قصة عن نظر الرحمة للامام الرضا علیه السلام. نقلها رجل و امرأته لأحد المبلغین فی ایران. کان رجل و امرأة، یبیعان الخمر (نستجیر بالله من هذا الأمر الشنیع)، هما سافرا الی مشهد الرضا علیه السلام لبیع الخمر، و بعد أن باعا خمرهما، و أخذا القیمة، قالت المرأة لزوجها: نحن قد جئنا الی هنا، فلنذهب لزیارة الإمام الرضا علیه السلام. قال الرجل: نحن لا نستحق زیارة الامام الرضا علیه السلام، لأننا لم نفعل عملا صالحا فی جمیع حیاتنا. قالت المرأة: قبیح ان نرجع من هنا من دون أن نزور الامام الرضا علیه السلام. یقول هذا الرجل و المرأة: عزمنا الزیارة فذهبنا الی الحرم، و عندما دخلنا صحن الانقلاب، جلسنا أمام ضریح الامام علیه السلام، و لم نکونا نقدر أن نتکلم لشدة الندم. کنا جالسین أمام ضریح الامام الرضا علیه السلام، من دون أن نقولا شیئا، قالت المرأة لزوجها: ماذا تری، أفتح هاتفی الجوال حتی انشر تأبینا؟ قال الرجل: هذا جید. عندما فتحت المرأة هاتفها، لتنشر تأبینا، رأت أنه لیس هناک الا الموسیقی و الأغانی. بحثت، بحثت، إلی أن وجدت تأبینا، فنشرته و کانت کلماته:

ای أهل حرم میر و علمدار نیامد   سقای حسین سید و سالار نیامد

یا أهل الحرم! لم یأت صاحب اللواء                  لم یأت ساقی الحسین، السید و القائد

یقولان: هذا التأبین أثّر فینا بصورة عجیبة، انقلب قلبانا، و بدأنا نبکی بکاءا شدیدا، و نصیح و نقول للامام الرضا علیه السلام ان یشفع لنا عند الله حتی یغفرنا. فتبنا، و رجعنا الی بلدتنا، و کل ما کان عندنا من الخمر و الاموال المحرمة، القیناها، و ترکنا بیع الخمر، و بقینا لم یکن لدینا شغل و لا مال. کان فی بلدتنا حسینیة، جاء إلینا متولی الحسینیة و قال: نحتاج إلی خادمین للحسینیة یسکنان فی الحسنیة، و سألنا الناس عن الخادمین للحسینیة فأرسلونی الیکما، فهل تقبلون ان تکونا خادمین للحسینیة؟ فقبلنا و فهمنا أن هذا أثر شفاعة الامام الرضا علیه السلام، فالله سبحانه قد رحمنا و اصبحنا خادمی الحسینیة.

أیها الإخوة و الأخوات! من آثار التوبة و ترک المعاصی، أن ینظر الینا أهل البیت علیهم السلام نظرة رحمة، و أن یشفعو لنا عند الله فیرحمنا.

قد یسأل بعض: ما هو طریق ترک الذنوب و المعاصی؟ هناک طرق عدیدة لترک المعاصی، منها معرفة طرق هجوم الشیطان. إن للشیطان طرق و اسالیب و وسائل التی یستخدم لإضلالنا عن الصراط المستقیم. فلو عرفنا طرق هجومه و وسائل إضلاله، فهذا سوف یساعدنا علی الدفاع امام وساوس الشیطان و هجومه. الیوم سوف اذکر اربعة من هذه الطرق.

من طرق هجوم الشیطان و اضلاله، أنه یسوّل و یزیّن المعصیة. و هذا قد ورد فی القرآن الکریم فی قصة یوسف علیه السلام.

فَلَمَّا ذَهَبُوا بِهِ وَ أَجْمَعُوا أَنْ يَجْعَلُوهُ في‏ غَيابَتِ الْجُب‏ .... وَ جاؤُ أَباهُمْ عِشاءً يَبْکُون‏. (یوسف، 15-16)

فجاءوا بقمیص یوسف ملطخا بدم حیوان، و قالوا هذا قمیص یوسف، و قد أکله ذئب.

و علی تعبیر القرآن: وَ جاؤُ عَلى‏ قَميصِهِ بِدَمٍ کَذِبٍ قالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَکُمْ أَنْفُسُکُمْ أَمْراً فَصَبْرٌ جَميلٌ وَ اللَّهُ الْمُسْتَعانُ عَلى‏ ما تَصِفُونَ. (یوسف، 18)

فکما شاهدنا، قال یعقوب علی نبینا و آله و علیه السلام لبنیه أن أنفسکم قد سوّلت لکم هذا العمل الشنیع، فارتکبتم.

و من طرق اضلال الشیطان، الاستزلال. و المراد من الاستزلال هو ایجاد التزلزل بالنسبة لفعل الخیرات و ترک المعاصی. فمن یزعم أنه لا یستطیع ان یترک المعاصی، و یرجع الی سبیل الحق، و نفسیة أنک لا تستطیع أن تبارز المعاصی و هوی النفس.... کلها من وساوس الشیطان و من طرق استزلاله.

و من طرق اضلال الشیطان الأخری التسویس، و المراد من التسویس أننا کلما عزمنا ان نفعل خیرا، أو نترک معصیة، نقول سوف افعل هذا، أو سوف أترک هذا و... فالمراد من التسویس هو قولنا سوف سوف و... و بعبارة أخری، التسویس هو تأجیل فعل الخیرات و ترک المعاصی الی وقت آجل. مثلا عزمنا ان نتوب، فیوسوس الشیطان فینا، فنقول، بقی من عمری کثیر، فسوف أتوب فی وقت آخر.... فکل هذه من طرق هجوم الشیطان.

الطریق الآخر من طرق اضلال الشیطان، هو الیأس عن رحمة الله عز و جل. یقول الشیطان لمن عصی الله: إنک قد غرقت فی المعاصی، فلا ینظر الیک ربک نظرة رحمة ابدا. اعلموا أن کل هذا من کید الشیطان، و من وساوسه، فاحذروها.

ربنا هو الرب الذی یقول:

إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابينَ وَ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرينَ. (البقرة، 222)

يا عِبادِيَ الَّذينَ أَسْرَفُوا عَلى‏ أَنْفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَميعاً إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحيم‏. (الزمر، 53)

أیها الإخوة و الأخوات! لو اردنا ان نبارز الشیطان، یلزم ان نعرف کید الشیطان و طرق اضلاله. و کما ذکرنا: من کید الشیطان أنه یزیّن لنا المعاصی، فلنعرف أن تزیّن المعاصی من کید الشیطان. و الا حقیقة المعصیة لیست الا تلوثا و غزارة کما یراها الأئمة علیهم السلام و أولیاء الله. المعصوم یری حقیقة المعصیة و الذنب التی لیست الا تلوثا، فلا یخطر بباله حتی تصور المعصیة. فلو رأیتم أن معصیة من المعاصی قد تزیّنت لکم، فاعلموا أنها من کید الشیطان، لأن المعصیة لا تکون جمیلة ابدا.

و کذلک لو اراد الشیطان ان یوجد فینا نفسیة أننا لا نستطیع ان نترک المعاصی، لا نستطیع ان نفعل الخیرات، لا نستطیع ان نعمل الحسنات و و و .... فاعلموا أنّ هذه النفسیة، من کید الشیطان، فاحذروه.

و کذلک اذا رأیتم أنکم کلما اردتم فعل الخیرات، و ترک المعاصی، و الرجوع الی الله عز و جلّ، تأجلونه الی وقت آجل، فاعلموا أن هذا ایضا من کید الشیطان، فبارزوه و جاهدوه. فلا تقولوا: أنی سوف أتوب یوم السبت، أو اترک المعاصی من الغد، أو افعل الخیرات من الاسبوع الآتی و ... أیها الأعزاء! لا تقولوا سوف سوف ... لأن التسویس من کید الشیطان. فکلما رأیتم أنکم تریدون الرجوع الی الله سبحانه بالتوبة و ترک المعاصی و فعل الخیرات، فلا تأجلوه بل عجّلوا حتی لا یضلّکم الشیطان و لا یزلزلکم.

و أیضا لا تیأسوا من رحمة الله، لأن ربنا هو الذی یغفر العاصین و یحب التوابین. فباب التوبة مفتوح لکل من عصی ربه. فنرجو الله ان یغفرنا و یجعلنا مفیدا لدیننا.

اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم. اللهم إنا نسألک و ندعوک بمحمد و علی و فاطمة و الحسن و الحسین صلواتک علیهم، و الأئمة المعصومین من ذریة الحسین علیهم السلام، و باسمک العظیم الأعظم الأعز الأجل الأکرم یا الله. اللهم صل محمد و آل محمد، اللهم اجعلنا مع محمد و آل محمد فی الدنیا و الآخرة، و توفّنا علی ملتهم، و ارزقنا شفاعتهم، و زد فی قلوبنا محبتهم، و لا تفرق بیننا و بینهم، اللهم وفقنا لما تحب و ترضی، اللهم اقض حوائج المؤمنین و اشف مرضی المسلمین، و أدّ دیونهم، و سلّم المسافرین منهم، و اغفر موتاهم، و احفظ حماة الدین و ایّد المروجین، و اجعلنا منهم، اللهم انصر الاسلام وأهله، و اخذل الکفر و النفاق و أهله، اللهم انصر جیوش المسلمین، اللهم ارحم زعیم المسلمین، اللهم ایّد و سدّد قائد المسلمین، اللهم لا تجعل مصیبتنا فی دیننا، اللهم انصرنا علی اعدائنا، اللهم لا تجعل الدنیا أکبر همّنا، و لا مبلغ علمنا، و لا تسلط علینا من لا یرحمنا، یا ولی العافیة، نسألک العافیة و تمام العافیة، و الشکر علی العافیة، عافیة الدنیا و الآخرة، اللهم ارزقنا فی الدنیا زیارة الحسین و فی الآخرة شفاعة الحسین، اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا. اللهم عجّل لولیک الفرج، و العافیة و النصر، و اجعلنا من خیر انصاره و اعوانه و شیعته و المستشهدین بین یدیه بمنّک و جودک و کرمک.

اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرج آل محمد.