۱۳۹۸/۱/۶   6:47  زيارة:1523     ارشیو خطبات نماز جمعه


25 جمادی الاولی 1440ق، الموافق 1 فبرایر 2019م.

 


الخطبة الاولی للجمعة 12 بهمن 1397ش، الموافق 25 جمادی الاولی 1440ق، الموافق 1 فبرایر 2019م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

قال الله تبارک و تعالی: يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا ارْکَعُوا وَ اسْجُدُوا وَ اعْبُدُوا رَبَّکُمْ وَ افْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُون‏. الحج، 77.

ارحبکم جمیعا ایها المؤمنین و المؤمنات. اشکر الله علی ان ضیفنا الیوم مرة أخری فی بیته المقدس هذا. هنیئا لکم، نسئل الله ان یمتعنا من جمیع نعمه و الطافه، و یرزقنا توفیق الشکر علی جمیع نعمه.

ما زال بحثنا حول الایمان، و قلنا فی الاسبوع الماضی: إن الایمان الأعمی لیس مقبولا عند الله تبارک و تعالی. الیوم ارید ان اذکر لکم نکتة مهمة أخری، و هی أن الایمان المثمر، و الایمان المتمشی مع العمل هو الذی یقبله الله عز و جلّ. و الایمان بمعناه الحقیقی هو هذا ای المصحوب بالعمل. فالایمان الذی لم یکن مسایرا للعمل، فلیس ایمانا فی الحقیقة. و هنا سؤال قد ینقدح، و هو أنه هل الایمان بمعنی الاعتقاد القلبی، و التصدیق اللسانی مقبول أم لیس بمقبول؟ و مجرد ان اقول اعتقد بالله و بأنبیائه، أو أصلی رکعتی صلاة، فهل یکفی هذا الایمان؟ أو لا، و انما الایمان قیّم لأنه مثمر للعمل، و مُوجّه حیاة الانسان؟ إخوانی! الایمان المثمر للعمل هو الذی له قیمة عند الله تبارک و تعالی، الایمان الذی یسوق الانسان نحو العمل. اذا تدبرتم فی القرآن الکریم، تجدون أنه یجعل الایمان دائما مع العمل المطلوب، و هناک عشرات الآیات التی تذکر الاجور الدنیویة و الأخرویة للمؤمنین و المؤمنات. انظروا فی الآیة التی سأتلوها لکم، هی تبین أن الایمان فی الثقافة القرآنیة لیس مجرد أمر قلبی و هذا ما لا شک فیه و لا ریب، فلو کان الایمان مجرد أمر قلبی، فما معنی الجهاد و ما معنی سائر الاعمال الحسنة؟! صحیح أن الایمان هو عبارة عن الاعتقاد القلبی و التصدیق القلبی، الذی هو عمل قلبی، و لکن القرآن لا یقبل کل اعتقاد و عمل قلبی. ایها الأعزاء! إن الایمان علی رأی القرآن هو التحدید، و للمؤمن منزلة رفیعة و قیّمة فی نظام الکون، فالایمان الذی لا یظهر فی اعضاء و جوارح المؤمن، لیس ایمانا. یجب ان یکون الایمان مشهودا فی عمل المؤمن. و من هنا نفهم أن زبدة ما فی الآیات و الروایات أن المؤمن لا یکذب، و لا یغتاب الآخرین، و لا یدس الآخرین فی المعاملات، هو لا یظلم زوجته و لا بنیه، و هکذا لا تظلم الزوجة زوجها اذا کانت مؤمنة، المؤمن لا یخالف حدود الله و قوانینه، المؤمن هو الذی اذا زرته، تذکرت ربک، النظر فی عمله یجعلنا نحسن الظن علی ربنا.

اذکر لکم نکتة لطیفة، الشیطان قبل ان یُزلّ عباد الله آدم و ابنائه، کان عبدا لله عز و جل، و کان یؤمن بالله ایمانا و کان یعبده، و لکن ایمانه لم یکن بصورة یجعله عبدا حقیقیا لربه لکی یطیع جمیع أوامره و نواهیه، لأن ایمانه لم یسر من القلب الی العمل، فعندما أُمر بالسجود لآدم علیه السلام، لم یطع ربه، هذا لان ایمانه کان محصورا فی قلبه، فأبی و استکبر، و کان من الکافرین. فالایمان الذی بقی محصورا فی القلب، و لم یسر الی الاعضاء و الجوارح، اسرع ما یزال و یفنی. فالایمان الذین یدخل فی القلب و یظهر آثاره فی الاعضاء و الجوارح، هو الایمان، فیجب ان یُریَ المؤمن بعمله أنه یؤمن بالله ربا، و أنه یؤمن بمحمد صلی الله علیه و آله و سلم نبیا، و أنه یؤمن بیوم القیامة، و ... فالایمان الذی بقی محصورا فی القلب و لم یسرِ الی فکر الانسان و عینیه، و اذنیه، و یدیه، و رجلیه، و سائر اعضائه و جوارحه، فلا قیمة له، و انما الایمان الذی یثمر و یفید کعین صافیة جاریة، له قیمة عند الله، فهذا الایمان لا ینفک عن العمل. قال الله تبارک و تعالی:

إِنَّ الَّذينَ آمَنُوا وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ. البقرة، 277.

فالایمان دائما یکون مصحوبا بالعمل الصالح، کأن العمل السیّئ لا وجود له فی قاموس المؤمن.

و نری فی سورة العصر:

وَ الْعَصْرِ. إِنَّ الْانسَانَ لَفِى خُسْرٍ. إِلَّا الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ عَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ وَ تَوَاصَوْاْ بِالْحَقّ‏ وَ تَوَاصَوْاْ بِالصَّبر.

فعلی هذه الآیات، جمیع الناس فی خسر الا المؤمنین و هم الذین یعملون الصالحات، و یتواصون بالحق و الصبر. فإنما هؤلاء الذین نجو من الخسر.

تعرفون أن هناک فرق بین الخسر و الضرر، الخسر هو جسیم و غیر قابل للاصلاح، بخلاف الضرر. و الذین یکتفون بالایمان الظاهری بدون العمل الصالح معه، فهم فی الخسر الذی هو مستعص. فمن خدع نفسه بالایمان الظاهری، و لم یحاول فی العمل فهو فی خسر. الضرر یکون فی المال و الامور الدنیویة، فهو قابل للاصلاح، فیمکن ان یتضرر التاجر فی تجارته عشرات مرات، و مع ذلک یحاول فینتفع، و یصلح ما تضرر، لان الضرر یمکن ان یُصلح، و لکن الخسر لا یمکن ان یُصلح و یُجبر. فعندما جاء ملک الموت و قطع حبل العمل، فلا یمکن ان یُجبر الخسر بعد ذلک. کثیر من الناس و لعلنا منهم، یأتی الیهم ملک الموت و لیس عندهم شیئ من العمل الصالح و ینجیهم من عذاب الآخرة. فإنما الایمان الذی کان مثمرا هو مفید، الذی یجعل الانسان متعهدا، و مسئولا بالنسبة الی وظائفه. قال الله عز و جل فی الذین کان ایمانهم من هذا القبیل:

وَ لا تَهِنُوا وَ لا تَحْزَنُوا وَ أَنْتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِنْ کُنْتُمْ مُؤْمِنين‏. آل عمران، 139.

فوعد الله المؤمنین ان لا یهنوا و لا یحزنوا علی المشاکل الدنیویة لانهم اذا کانوا مؤمنین بمعنی الحقیقی للایمان، فهم خیر الناس و افضلهم. و قال تعالی فی موضع آخر:

الَّذينَ آمَنُوا وَ لَمْ يَلْبِسُوا إيمانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ. الأنعام، 82.

فعلی هذه الآیة الایمان المعتبر عند الله انما هو الایمان الذی لا شک معه و لا ظلم. فمن آمن و عمل و لم یشک، و لم یظلم، و لم یعن ظالما ف«أُولئِکَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَ هُمْ مُهْتَدُونَ»

و اذا تدبرتم فی الآیات الأخیرة من سورة الحج، تعرفون وظائف المؤمن. قال الله تبارک و تعالی:

يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا ارْکَعُوا وَ اسْجُدُوا وَ اعْبُدُوا رَبَّکُمْ وَ افْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُونَ. الحج، 77.

فاذا اقترن الایمان بالعمل، فهنا یحصل المؤمن علی أجر عند الله عز و جل، و یصبح عنده تعالی ذا قیمة، و عزة. فالایمان یحرک الانسان الی طاعة الله و امتثال اوامره، الایمان یأمر المؤمن بالجهاد و ترک القعود، الایمان یأمره ان ینقذ نفسه من الغدر بالله تعالی بالنسبة لتعهداته.

فتدبروا فی هذه الآیات:

يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا ارْکَعُوا وَ اسْجُدُوا وَ اعْبُدُوا رَبَّکُمْ وَ افْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُونَ. وَ جَاهِدُواْ فىِ اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ  هُوَ اجْتَبَاکُم‏..... الحج، 77-78.

فلو کنتم کما أمرکم الله و لم تخونوا فی أمانة الله تعالی فأنتم خیر الناس اجمعین. و لکنکم لو عصیتم ربکم، و لم تطیعوه، فتصبحون أسوء الناس و یضرب علیکم الذلة و المسکنة کما قال تعالی:

وَ ضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَ الْمَسْکَنَةُ وَ باؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ ذلِکَ بِأَنَّهُمْ کانُوا يَکْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ وَ يَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الْحَقِّ ذلِکَ بِما عَصَوْا وَ کانُوا يَعْتَدُون‏. البقرة، 66.

هذا فی الدنیا، و أما فی الآخرة فهم فی النار خالدین، کما قال تعالی:

أُولئِکَ مَأْواهُمْ جَهَنَّمُ وَ لا يَجِدُونَ عَنْها مَحيصاً. النساء، 121.

فلا تنسوا أن الله هو الذی اجتباکم، فاشکروا الله ان اجتباکم، و جعلکم مصطفین. هو الذی جعلکم تأتون الی المسجد للصلاة و هناک کثیرون لم یأتوا و لا یأتون. اعلموا ان الدین سهل و لم یجعل الله تبارک و تعالی فی صعوبة و حرج، کما قال تعالی:

وَ مَا جَعَلَ عَلَيْکمُ‏ فىِ الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ  مِّلَّةَ أَبِيکُمْ إِبْرَاهِيمَ. الحج، 77-78.

فأذا آمنتم و تدینتم بدین الله الذی نزّل و عملتم به، و أوفیتم بما اقتضاه ایمانکم، فالمشاکل یرتفع، و لو کان هناک آلام و بلایا، فاعلموا أن تحمل المشاکل و الآلام فی سبیل الله أمر سهل اذا کان قلوبکم مملوءة بالایمان. کلنا نحب الامام الحسین علیه السلام و نعرف انه علیه السلام کان محبوبا عند الله، فهل تجدون مصیبة اشد من مصیبته؟ و هکذا اصحابه... فانظروا الی ای درجة رفیعة وصل هؤلاء بصبرهم علی ما اصابهم فی سبیل الله. فقال تبارک و تعالی:

هُوَ سَمَّاکُمُ الْمُسْلِمِينَ مِن قَبْلُ وَ فىِ هَذَا لِيَکُونَ الرَّسُولُ شَهِيدًا عَلَيْکمُ‏ وَ تَکُونُواْ شهُدَاءَ عَلىَ النَّاسِ  فَأَقِيمُواْ الصَّلَوةَ وَ ءَاتُواْ الزَّکَوةَ وَ اعْتَصِمُواْ بِاللَّهِ هُوَ مَوْلَاکمُ‏  فَنِعْمَ الْمَوْلىَ‏ وَ نِعْمَ النَّصِير. الحج، 77-78.

ما هو المراد من انه تعالی مولانا؟ علیّ علیه السلام مولی المؤمنین، فنعم مولی المؤمنین و أمیر المؤمنین، لا یوجد أعبد منه، ایّ عابد و مطیع لله تبارک و تعالی. و نری فی زیارة له علیه السلام ما نقل عن الامام الصادق علیه السلام:

اللَّهُمَّ صَلِّ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَ صَلِّ عَلَى أَمِيرِ الْمُؤْمِنِين‏..... الَّذِي جَعَلْتَهُ سَيْفاً لِنُبُوَّتِهِ، وَ آيَةً لِرِسَالَتِهِ، وَ شَاهِداً عَلَى أُمَّتِهِ، وَ دَلَالَةً لِحُجَّتِهِ، وَ حَامِلًا لِرَايَتِهِ، وَ وِقَايَةً لِمُهْجَتِهِ، وَ هَادِياً لِأُمَّتِهِ، وَ يَداً لِبَأْسِهِ، وَ تَاجاً لِرَأْسِهِ... ابن مشهدى، محمد بن جعفر، المزار الکبیر، 220.

فنعم المولی و نعم النصیر.

اسئل الله ان یجعلنا مؤمنین ببرکة هذا الیوم السعید المبارک، و نوّر قلوبنا بنور الایمان، و جعلنا من المتعهدین بقوانینه. اللهم اجعل عاقبة أمورنا خیرا.

اللهم صل علیه محمد و آل محمد و عجل فرجهم.
 

الخطبة الثانیة للجمعة 12 بهمن 1397ش، الموافق 25 جمادی الاولی 1440ق، الموافق 1 فبرایر 2019م.

 

عباد الله! اوصیکم و نفسی بتقوی الله.

هنیئا لنا هذا الوقت السعید، و اللحظات العطرة، فلنستفد من هذه اللحظات العطرة. ایها الناس الأعزاء! لنغتنم عقائدنا، و اسلامنا، و اولیاء الله و انبیائه، و لنشکر الله علی ما جعلنا من أمة خاتم الانبیاء محمد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم، و ثبّتنا علی دینه. و هبانا هذه النعمة الکریمة.

اذکر لکم بعض النکات الهامة. الیوم 12 بهمن سنة 1397ش، و هذا الیوم یذکرنا باکبر حادثة التأریخ الاسلامی، هذا هو الیوم الذی انفتح فیه ابواب نور الله تعالی و رحمته الخاصة علی عباده، ففی هذا الیوم قبل اربعین سنة رجع امامنا العزیز الراحل الخمینی قدس سره الشریف، الی ایران بعد النفی لسنوات عدیدة و تحمل مشاکل و مشقات و مصائب کثیرة. فأبارک بمناسبة هذه المناسبة العطرة ابارک لکم و لجمیع الامة المسلمة و لا سیما ایرانیین.

فلو سمحتمونی، ارید ان اشیر الی بعض المطالب المذکورة فی سورة الفجر. نحن نحیی بتأریخنا، فهذا هو التأریخ الذی یعلمنا کیف نعیش لکی نکون سعیدین.

وَ الْفَجْرِ. وَ لَيَالٍ عَشْرٍ. وَ الشَّفْعِ وَ الْوَتْرِ. وَ الَّيْلِ إِذَا يَسْرِ. هَلْ فىِ ذَالِکَ قَسَمٌ لِّذِى حِجْرٍ. أَ لَمْ تَرَ کَيْفَ فَعَلَ رَبُّکَ بِعَادٍ. (الفجر، 1-6).

فأقسم الله تعالی بالفجر، و لیال عشر و...

قد ذکر فی القرآن الکریم مصادیق کثیرة، و لکنی نظرا الی قلة الفرصة، لا اذکرها جمیعا و لا ارید ان أوذیکم. فأتکلم بالاختصار. الفجر بمنعی الشق، أو شق الظلمة بالنور. فهذه الثورة الاسلامیة کانت کفجر فی الظلمات، التی قد شقّت ظلمات الضلالة بعد تحقیر، و تذلیل و مشقة عقود من الزمن و لمعت شمس الهدایة علی قلب المجتمع الایرانی بالخصوص و علی جمیع بلاد العالَم بالعموم، و انقذنا من شر أخبس الناس. فنبارک لکم و لجمیع الامة المسلة بل جمیع الناس هذا الیوم السعید. فلنعتقد قیمة کبیرة لهذا الیوم.

یقول البعض: ان الفجر هو بمعنی لمعان الاسلام و النور الطاهر المحمدی صلی الله علیه و آله و سلم. فبعثة النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم فی ظلمات الجاهلیة، هی أتم و اکمل مصادیق الفجر. و کذالک طلوع شمس ظهور صاحب العصر و الزمان من احسن مصادیق الفجر، قیام الامام الحسین علیه السلام یوم عاشوراء مصداق للفجر. جمیع الثوارات الالهیة التی قامت لاحیاء القیم الالهیة، هی مصادیق للفجر.

اذکر لکم فقرة من کلام الشهید المطهری رضوان الله تعالی علیه فی وصف الامام الراحل قدس الله سره. نقل الشهید المطهری رضوان الله تعالی علیه:

ذلک المسافر الذی مآة قوافل القلوب معه، اسمه، و الاستماع الی حدیثه، و روحه السعید، و ارادة و عزمه القوی، و استقامته، و شجاعته و بصیرته، و ایمانه، فحل الفحول، نور العین، عزیز الملة الایرانیة، استاذنا العزیز، سماحة آیة الله العظمی الخمینی ادام الله ظلّه، حسنة هبانا الله تبارک و تعالی، و هو مصداق من ابرز مصادیق « إنّ لله فی کُلِّ خَلَفٍ عُدُولًا يَنْفُونَ عَنْهُ تَحْرِيفَ الْغَالِينَ وَ انْتِحَالَ الْمُبْطِلِينَ وَ تَأْوِيلَ الْجَاهِلِينَ».

ارید ان اذکر بعض فضائل من استفدت عنه اثنا عشر سنة. انا الذی استفدت عنه اثنا عشر سنة عندما ذهبت لزیارته فی سفری الأخیر الی باریس، تعلمت منه عدة اشیاء جدیدة قد زادتنی ایمانا و حیرة. و عندما رجعت، سئلنی اصدقائی: ما ذا رأیت؟ قلت: رأیت فی وجود الامام الراحل ره الایمان باربعة اشیاء: الاول: یأمن بهدفه، فلو اجتمع جمیع الدنیا علی ان یصرفه عن هدفه، لا یستطیع. و الثانی: یأمن بما اختار من سبیل. فلا یمکن لأحد ان یحرفه عن سبیله. و هذا من صفات الانبیاء علیهم السلام انهم کانوا یعتقدون بسبلهم و لا یشکون فیها، فمن سلک سبیلهم، کیف یشک فی سبیله. و الثالث: یأمن بایمان رجال ایران، فلا یشک فی همتهم و شجاعتهم و اعتقادهم بالسبیل الذی اختاروا. و لهذا نری ان بعض الناس عندما قالوا للامام الراحل ره: مولانا! الناس قد سئموا، و یمکن ان ینصرفوا عن سبیلهم، قال: کلا، انهم لیسوا هکذا، و انا اعرف بهم منکم. و الرابع: یأمن بالله ایمانا لا یزول فی حال من الاحوال. و قال لی الامام فی احد الایام: یا شیخ! لسنا نفعل ما نفعل، و انما یفعل الله تبارک و تعالی و انا احس ید الله تبارک و تعالی عندما اتوضأ. فمن یحسّ ید الله عند وضوءه، و بقیة افعاله، فالله عز و جل ینصره و لا یترکه وحیدا لان الله وعد المؤمنین:

يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْکُمْ وَ يُثَبِّتْ أَقْدامَکُم‏. محمد، 7.

الامام الراحل ره هو الذی أعز اناسنا، و ارجعهم الی هویتهم الواقعیة الاسلامیة. و اخرجهم من الذل الی العزة، و من الفشل الی الفتح، و هذه هی اکبر الهدایا التی اعطی قائد ملته. فاستطاع الامام ان یرجع ایمان الضالة عنهم الیهم.

اللهم بحق محمد و آله! اجعل عاقبة امورنا خیرا، اللهم انصر الاسلام و اهله، و اخذل الکفار و اهله، اللهم عجل لولیک الفرج و العافیة و النصر، اللهم اشف مرضانا، و ارحم موتانا، و سلم مسافرینا، اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم.