۱۳۹۷/۱۲/۲۷   6:38  زيارة:1594     ارشیو خطبات نماز جمعه


2 جمادی الثانیة 1440ق، الموافق 8  فبرایر 2019م.

 


الخطبة الاولی للجمعة 19 بهمن 1397ش، الموافق 2 جمادی الثانیة 1440ق، الموافق 8  فبرایر 2019م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

قال الله تبارک و تعالی: لَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ مُبَيِّناتٍ وَ اللَّهُ يَهْدي مَنْ يَشاءُ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقيمٍ. وَ يَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالرَّسُولِ وَ أَطَعْنا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَريقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِکَ وَ ما أُولئِکَ بِالْمُؤْمِنين‏. (النور، 46-47)

ارحّب جمیع الإخوة المؤمنین و الأخوات المؤمنات فی هذا الیوم الشریف یوم الجمعة المبارکة. فأبارک لکم جمیعا هذا الیوم السعید.

لا زال بحثنا حول الایمان و الشبهات المطروحة فی هذا الموضوع. و ینبغی ان نعرف ما هو التفکر الاسلامی الذی قد ذکر فی القرآن. بحثنا الیوم حول الایمان و لوازمه و تعهداته. فالیوم سوف نعرف ما هی التعهدات حول الایمان التی نحن مسؤولون عنها. الایمان هو من الاساس یوجد التعهد. ولکننا نحن مختلفون فی هذا. الایمان الصحیح علی ما ذکر فی الآیات المذکورة فی بدایة الکلام، هو الایمان المقرون مع التعهد. فالایمان الذی یحبه الله تبارک و تعالی لا یخلو من التعهد. و لکن هناک من الناس من لا یری انه یلزم ان یکون مع الایمان التعهد. و اولئک هم الذین یریدون ان یستخدموا الدین و الایمان لتحصیل منافع دنیاهم. فهؤلاء لا یقبلون الایمان الا الی حد لا یضرّ منافعهم الدنیویة. هم مسلمون الی ان لا یضرّ الاسلام دنیاهم. فلو هدد الاسلام دنیاهم یترکون الایمان و الاسلام، و یتبرئون عن الایمان. و ثقافة القرآن یرد هذا التفکر و الایمان. و هؤلاء الناس الذین یدخرون الایمان فی قلوبهم لایام خاص تحتاج دنیاهم و منافعهم الدنیویة هذا الایمان. القرآن یخص الفلاح و السعادة بأناس لم یدخروا ایمانهم لدنیاهم، و انما هم آمنوا لا لبعض الایام و المنافع الدنیویة، بل لجمیع حیاتهم و لله تبارک و تعالی و للآخرة. فالایمان هو اصل اساسی عندهم، و من المباحث الهامة للذین یریدون ان یعیشوا مؤمنین. للذین یریدون ان یعتقدوا بالله عز و جل، للذین یریدون ان یفلحوا فی هذه الدنیا و الآخرة. فالایمان لهؤلاء اصل لا یختص بحال دون حال، و لا بمکان دون مکان، و لا بزمان دون زمان. فهؤلاء لا یترکون الایمان و لا یتبرئون عنه و لو وقعت منافهم الدنیویة فی الخطر. العبودیة اصل ثابت فی حیاتهم لا یختلف و لا یتخلف. و لذا نری کلا هذین الفریقین فی التاریخ. فلو اردنا ان نکون مسلمین، مصلین، صائمین، صادقین، و .... الی ان لا تقع منافعنا الدنیویة فی الخطر، فهذا لیس ایمانا. فکلما وقعت منافعنا الدنیویة فی الخطر، نترک الایمان، هذا لا یقال ایمانا. نقل عن الامام الباقر علیه السلام حدیث، یعرّف فیه الامام الباقر علیه السلام هؤلاء الناس ما حاصله:

هؤلاء اناس بدون التعهد، یستخدمون الدین لتحصیل دنیاهم، هم لا یحاولون الا لحصول دنیاهم، هم الذین یقیمون صلاة لا صعوبة معها، و یصومون ما لم یکن فی الصیام صعوبة. و لکنهم لا یأمرون بالمعروف و لا ینهون عن المنکر، لأن فیهما صعوبة، لأنهما یستلزمان التعهد و المسئولیة. لم یقل الامام علیه السلام هؤلاء مؤمنون أو منافقون، لم یقل الامام بصراحة انهم صادقون او کاذبون، و لکن القرآن الکریم قال بکل صراحة إن هؤلاء لیسوا مؤمنین. فالذین یجعلون الدین وسیلة لدنیاهم، لیسوا مؤمنین، و الذین یتدینون لکی یکون دنیاهم ناجحة، فی کثیر من الاحیان یصرفون الاموال لکی یحصلوا بها علی اضعاف ما بذلوا فی هذه الدنیا، فهؤلاء لیسوا مؤمنین. فلو علم هؤلاء انهم لا یحصلون علی شیئ من منافع الدنیا لا یصرفون شیئا فی سبیل الله. فلو رأیتم فی کربلا، تعرفون هذا. قتلة الامام الحسین علیه السلام و اصحابه، کانوا من الکافرین؟!، کلا! و انما کانوا مسلمین، متدینین، مقیمین الصلاة، الصائمین، و... و بتعبیر الشهید المطهری، کان عمر ابن سعد یصلی اللیل، و کان معروفا بالخیر و الصلاح، و کان یأتی رجال الکوفة الیه لحلّ مشاکلهم، و کانوا یراجعون الیه فی مسائلهم الدینیة و الدنیویة. و لهذا قد اختیر لحرب ابن رسول الله علیه الصلاة  و السلام. لأن الأعداء قد ارادوا ان یختاروا مَن کانت لدیه وجهة دینیة و اسلامیة حسنة. و لکن هذا الشخص، الذی کان معروفا بالدیانة و التقوی، عندما ابتلی و وقعت دنیاه فی الخطر، و جُعل مخیرا بین الدین و الدنیا، فاختار الدنیا و ترک الدین و الایمان، و اشتری العذاب لنفسه الی الابد، و قتل ابن رسول الله علیه السلام باسم الدین. و قد ذکر جمیع اهل التواریخ، انه لما قیل له بحرب الامام الحسین علیه السلام ارتعد و قال: تبت الایدی التی تتلطخ بدم ابن رسول الله علیه السلام. و لکنه لما رأی انه لو لم یحارب ابن بنت رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم لا یحصل علی ولایة الرّی، تضعف، و قال اَنظرونی هذه اللیلة و بعد اللیلة تصمم و ذهب الی کربلا و ارتکب تلک الجنایة العظیمة التی لا یمکن ان تغفر.

و الذین کانوا فی عسکر الامام الحسین علیه السلام کبُریر ابن خضیر، زهیر بن القین، حر بن یزید الریاحی، اولئلک هم المفلحون.

استمعوا الی هذه الآیات و انظروا کیف یحکم القرآن فی هؤلاء: لَقَدْ أَنْزَلْنا آياتٍ مُبَيِّناتٍ وَ اللَّهُ يَهْدي مَنْ يَشاءُ إِلى‏ صِراطٍ مُسْتَقيمٍ. وَ يَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالرَّسُولِ وَ أَطَعْنا ثُمَّ يَتَوَلَّى فَريقٌ مِنْهُمْ مِنْ بَعْدِ ذلِکَ وَ ما أُولئِکَ بِالْمُؤْمِنين‏. (النور، 46-47)

فیقول الله تبارک و تعالی انه انزل آیاته المبینات، لکی یهتدی کل من اراد الهدایة الی الصراط المستقیم. و لذا نری المؤمنین عندما یستمعون الی هذه الآیات یَقُولُونَ آمَنَّا بِاللَّهِ وَ بِالرَّسُولِ وَ أَطَعْنا. لکن هناک من الناس من یتولی فقال الله عز و جل: ما أُولئِکَ بِالْمُؤْمِنين‏. وَ إِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَ رَسُولِهِ لِيَحْکُمَ بَيْنَهُمْ إِذا فَريقٌ مِنْهُمْ مُعْرِضُون‏. (النور، 48)

فهم لا یقبلون دعوة الله و رسوله، و لا یطیعون حکم ربهم. و لیس ذلک الا اذا کان الدین خطرا لدنیاهم و اما اذا کان لهم منفعة فی العمل بالدین، فیأتون الیه مذعنین. هذا ما ذکره الله عز و جل فی الآیة الآتیة:

وَ إِن يَکُن لهَّمُ الحَقُّ يَأْتُواْ إِلَيْهِ مُذْعِنِين‏. (النور، 49)

فإذا رأوا ان منافعهم الدنیویة لا یحصل الا بالعمل بالدین، یأتون الیه، و إذا رأوا ان فی العمل بالدین مشقة و صعوبة و غم، و... یعرضون عن الدین. و لیس هذا الا لمرض فی قلوبهم کما قال تعالی:

أَ فىِ قُلُوبهِم مَّرَضٌ أَمِ ارْتَابُواْ أَمْ يخَافُونَ أَن يحَيفَ اللَّهُ عَلَيهِمْ وَ رَسُولُهُ  بَلْ أُوْلَئکَ هُمُ الظَّالِمُون‏. (النور، 50)

لعل بعض هؤلاء یظنون ان یحیفهم الله و رسوله، و لا یکون الله و رسوله ظالما، فإنما هؤلاء هم الذین قد ظلموا ربهم بسوء ایمانهم و عملهم و ایضا قد ظلموا انفسهم بالمعصیة و الذنوب و جعلِهم انفسَهم وقود النار و ایضا یظلمون المجتمع الذی یعیشون فیه، فهؤلاء کجرثومة فی المجتمع، و هم کخطر لسلامة المجتمع. انظروا الی العالَم، تعرفون أن غیر المتدینین عادة کسدّ لمن اراد ان یسلک طریق الدین و السبیل الی الله. و لذا قال تعالی:

إِنَّما کانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنينَ إِذا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَ رَسُولِهِ لِيَحْکُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنا وَ أَطَعْنا وَ أُولئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُون‏. (النور، 51)

فالمؤمنون هم الذین اذا دعاهم الله و رسوله الکریم یلبون دعوتهما بتمام وجودهم، و یعلنون سماعهم و طاعتهم لله و لرسوله لانهم آمنوا بالله و برسوله ایمانا صادقا، و هذا علی خلاف هؤلاء الذین یسوؤون الظن علی الله و علی رسوله الکریم و یعتقدون ان الله و رسوله سیظلم علیهم و الحال انهم انفسهم ظالمون. فهذا هو الایمان و التعهد، و اذا وصلتَ الی هذه المرتبة یصفکم الله عز و جلّ و یمدحکم، فیقول: وَ أُولئِکَ هُمُ الْمُفْلِحُون‏.

فأیها الناس، لو اردتم ان تفلحوا، فلا طریق الیه الا سماع اوامر الله و طاعته و التسلیم لأوامره.

وَ مَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَ رَسُولَهُ وَ يَخْشَ اللَّهَ وَ يَتَّقْهِ فَأُولئِکَ هُمُ الْفائِزُون‏. (النور، 52)

هذا هو اجر المؤمنین، فمن آمن بالله و برسوله و من اطاع الله و رسوله، و خشی الله فاجره الفوزُ العظیم. کما وعد الله فی هذه الآیة. و هؤلاء هم الذین وعدهم الله خلافة الارض، و و ایضا وعدهم الله الغلبة السیاسیة و القدرة فی العالم کله. و هذا العالم سوف یکون بید المؤمنین الصادقین بالله فی النهایة، فلا شک فی ان هذا العالم سوف یستخلفه عباد الله الصالحین. و لو لم یبق علی وجه الارض الا شخص واحد، لا یکون هذا الشخص الا الذی یقول من اعماق وجوده: اشهد ان لا اله الا وحده لا شریک له و انّ محمدا رسول الله. فاسمعوا وعد الله هذا:

وَعَدَ اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا مِنْکُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَ لَيُمَکِّنَنَّ لَهُمْ دينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى‏ لَهُمْ وَ لَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْناً يَعْبُدُونَني‏ لا يُشْرِکُونَ بي‏ شَيْئاً وَ مَنْ کَفَرَ بَعْدَ ذلِکَ فَأُولئِکَ هُمُ الْفاسِقُونَ. (النور، 55)

عباد الله! اعلموا ان الله قد وعد أنه سوف یستخلف الصالحین من عباده فی الارض، و یجعلهم خلفاء، فهذا الوعد سوف یتحقق بلا ریب، لان الله تبارک و تعالی لا یخلف المیعاد. و لا یکون خلیفة الله الا الذین سیغلب الله لهم دینه علی الدین کله، و یجعل لهم الامن بعد الخوف، و سوف یبدل الله تبارک و تعالی جمیع عوامل الخوف بالامن، و سوف یملأ الله عز و جل جمیع العالم بالعدل بولینا و صاحب عصرنا بقیة الله الاعظم امام زماننا ارواحنا لتراب مقدمه الفداء. و هنیئا لمن عبد الله و اطاعه فی هذا الطریق و جعل نبیه صلی الله علیه و آله و سلم له اسوة و میزانا فی الایمان و العمل.

ارجو الله ان یجعل عاقبة امرنا خیرا، و یرزقنا توفیق التدین بدینه، اللهم! اجعل هذا الیوم السعید لنا مبارکا، اللهم بمحمد و آل محمد ارزقنا توفیق الطاعة و الثبات فی سبیلک و دینک، و ارزقنا توفیق نصرة ولیک صاحب عصرنا، اللهم بحق محمد و آل محمد، صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم.

 

الخطبة الثانیة للجمعة 19 بهمن 1397ش، الموافق 2 جمادی الثانیة 1440ق، الموافق 8  فبرایر 2019م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

عباد الله اوصیکم و نفسی بتقوی الله. فهو خیر زاد لنا فی هذه الدنیا و فی الآخرة.

هناک بعض المناسبات فی هذا الاسبوع اشیر الی اهمها. المناسبة الاولی: الیوم 19 من شهر بهمن، الذی قد حدث فیه اکبر حادثة فی التاریخ. قبل اربعین سنة فی کذالک الیوم، قد انکسر ظهر النظام البهلوی، باقتداء القوة الجویة عن القائد الکبیر آیة الله العظمی السید روح الله الخمینی ره، و لحوقها بالثائرین. فنبارک هذا الیوم السعید. و نشکر جمیع العوامل التی قد ترکوا النظام البهلوی و خرجوا من تحت ظل ضلالته، و لحقوا بالثائرین. فنکرمهم و نسئل الله ان یکرمهم و یرفع درجاتهم.

المناسبة الثانیة هی الیوم 22 من بهمن، الذی هو یوم انتصار الثورة الاسلامیة و الملة الایرانیة علی نظام السلطة و الظلم البهلوی. ایها الأعزاء، ایها المؤمنون، ایتها الملة الکریمة الایرانیة! قد تحملت الملة الایرانیة طوال خمسین سنة مظالم و آلام و مأسات کثیرة، و قد مات کثیر من المجاهدین بتعذیب «ساواک». فی زمن النظام البهلوی، قد سلبوا الحجاب عن رؤوس کثیر من النساء المؤمنات الایرانیین، و نشروا الفساد فی المملکة الی ما استطاعوا. فأرسل الله عز و جل الامام الراحل رضوان الله تعالی علیه، بانی الجمهوریة الاسلامیة هدیةً الهیةً، و رحمةً، لکی یخرج الملة الایرانیة المسلمة من الذلة و الفشل الی العزة و الفتح. و قد سطعت الملة المنَکَّرة المظلومة الایرانیة کشمس طالع علی وجه العالَم. و یقتدی جمیع المظلومین بالجمهوریة الاسلامیة، و جعلوها لهم اسوة حسنة. الظالمون یسعون لتحصیل اهدافهم السیّئة، و لکن الله تعالی قد وعد کما قد اشیر فی الخطبة الاولی، أنه تعالی سوف یستخلف المؤمنین فی الارض. فنعزّ هذا الیوم السعید یوم الله 22 بهمن و نقدم سلام و شکرنا القلبی الی روح امامنا العزیز الامام الراحل، و جمیع شهداء الثورة الاسلامیة.

الایام ایام مبارکة، المناسبة الاخری فی هذه الایام، هی الایام الفاطمیة الثانیة، علی روایة ان بضعة النبی الأکرم صلی الله علیه و آله قد استشهدت بعد وفات ابیه بخمسة و تسعین یوما. فأعزیکم بشهادة بضعة النبی المصطفی، الصدیقة الکبری صلواة الله و سلامه علیها. فأرجو الله ان ینزّه حیاتنا من جمیع المعاصی و السیّئات بالصدیقة الکبری سلام الله علیها. و ینوّر و یثبّت حیاتنا برحمته و کرمه.

الآن لو سمحتمونی ارید ان اتکلم قلیلا حول 22 بهمن. إنّ الدین بنفسه محیی، فهو یحیی الناس و المجتمعات و القیم المیّتة. لماذا یقول الاعداء ان الدین مضرّ للمجتمع؟ لأنهم قد فهموا أنّ الانسان المؤمن لا یظلم، الانسان المؤمن لا یذنب، و لا یتعدّی علی الآخرین و لا یضیع حقوقهم، لا یقتل النفوس المحترمة، و لا یسمح ان یراق قطرة دم محرّم، فلذا قال الله تبارک و تعالی:

يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اسْتَجيبُوا لِلَّهِ وَ لِلرَّسُولِ إِذا دَعاکُمْ لِما يُحْييکُمْ‏. (الأنفال، 24)

فأیها الناس، استجیبوا لدعوة الله و رسوله صلی الله علیه و آله و سلم وأتوا الی دینه، لکی تبقوا حیا، و لکی تکونوا أعزاء و کرماء، و لکی یعرف الآخرون أنکم عباد الله المخلصین.

و قال تعالی فی آیة أخری: وَ اذْکُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَليلٌ مُسْتَضْعَفُونَ فِي الْأَرْضِ تَخافُونَ أَنْ يَتَخَطَّفَکُمُ النَّاسُ فَآواکُمْ وَ أَيَّدَکُمْ بِنَصْرِهِ وَ رَزَقَکُمْ مِنَ الطَّيِّباتِ لَعَلَّکُمْ تَشْکُرُون‏. (الأنفال، 26)

فیذکّر الله سبحانه المؤمنین بأنهم کانوا منکَّرین، و لم یکن أحد یعرفهم، فعرّفهم الله فی العالم و أنجاهم من شرّ الأعداء، و کانوا مستضعفین، فمنحهم القوة و القدرة، و جعلهم أعزاء، بتأییده، و نصرته، لکی تشکروا. فأوصیکم و نفسی ان ندعو الله و نسئله مهما کان لنا حاجة أو مشکلة، لأنه تعالی یستجیب اذا دعاه عباده، لأنه تعالی قد وعد: ادْعُوني‏ أَسْتَجِبْ لَکُمْ. (غافر، 60)

یصعب الحیاة بدون الارتباط بالله، فلذا یجب ان نؤمن به ایمانا راسخا قلبیا، و ایضا نجتهد فی امور الدین اکثر فأکثر، و نجتهد لحفظ اعتقاداتنا، و مبانی قرآننا أکثر مما مضی، و مع کل هذا یجب ان ندعو الله ان یحفظنا فی طریق عبودیته، و یرزقنا توفیق عبادته.

اللهم بحق محمد و آله، أعزّ الملة الاسلامیة و زد فی عزتها یوما فیوما، اللهم انصر المسلمین و المسلمات و المؤمنین و المؤمنات این ما کانوا، اللهم اجعلنا مقیمی الصلاة لا سیما صلاة الجمعة، اللهم ارزقنا توفیق زیارة صاحب عصرنا، و ارض عنا ارواح الشهداء الطیبة، و ایّد و انصر قائد الثورة الاسلامیة.

اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرج آل محمد.