۱۳۹۷/۹/۳۰   23:38  زيارة:58     ارشیو خطبات نماز جمعه


29 شهر ربیع الاول 1440 الموافق 07 دیسمبر 2018م.

 


الخطبة الاولی للجمعة 16 آذر 1397ش، الموافق 29 ربیع الاول 1440ق، الموافق 7 دیسمبر 2018م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

قال الله تعالی فی کتابه المبین:
لَقَدْ کانَ لَکُمْ في‏ رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ کانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَ الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ ذَکَرَ اللَّهَ کَثيراً. (الأحزاب، 321)

اوصیکم یا عباد الله و نفسی بتقوی الله.

لا زال کلامنا حول سیرة النبی صلی الله علیه و آله وسلم فی الاسابیع الماضیة من شهر ربیع الاول. قد تکلمت فی الخطبة الاولی من الاسبوع الماضی حول اهمیة المشاورة و التعقل و التفکر. و فی الخطبة الثانیة حدثت حول الاستخارة و ذکرت ان منزلة الاستخارة هی بعد التعقل و المشاورة.

الیوم سوف اتحدث حول سیرة النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم فی تربیة الاطفال. کیف کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یتعامل مع الاطفال؟ الاطفال نِعم هبانا الله. فهناک برامج تربویة خاصة لکل مرحلة من مراحل حیاة الاطفال. فطریق تربیة الطفل من السنة الاولی الی سبع سنین یختلف عن اسلوب تربیته من سبع سنین الی اربع عشرة سنة، و هکذا لا ینبغی ان نتعامل مع الطفل الذی هو بین سبع سنین الی اربع عشرة سنة و بین الغلام الذی هو بین اربع عشرة الی احدی و عشرین سنة بأسلوب واحد. الاصل الکلی فی تربیة الاولاد هو اکرامهم و توقیرهم فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

أَکْرِمُوا أَوْلَادَکُمْ وَ أَحْسِنُوا آدَابَهُمْ يُغْفَرْ لَکُمْ. (شيخ حر عاملى، محمد بن حسن‏، وسائل الشیعة، 21/476)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم فی حدیث آخر:

الْوَلَدُ سَيِّدٌ سَبْعَ سِنِينَ وَ عَبْدٌ سَبْعَ سِنِينَ وَ وَزِيرٌ سَبْعَ سِنِينَ فَإِنْ رَضِيتَ أَخْلَاقَهُ لِإِحْدَى وَ عِشْرِينَ وَ إِلَّا فَاضْرِبْ عَلَى جَنْبِهِ فَقَدْ أَعْذَرْتَ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى. (طبرسى، حسن بن فضل‏، مکارم الأخلاق، 222)

فذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم لتربیة الأولاد ثلاث مراحل: فی المرحلة الاولی -و هی سبع سنین الاول من عمره- هو سید، و هو عبد سبع سنین من السنة السابعة الی السنة الرابعة عشر، ثم هو کوزیر من السنة الرابعة عشر الی السنة الواحدة و العشرین. فی المرحلة الاولی هو یحکم، و یأمر، ففی هذه المرحلة لو امرته بشیء او نهیته عن شیئ او حاولت ان ترده فی شیء فهو سوف یتضرر من الناحیة الروحیة. فعلیک ان تقول له: الامر کما تفضلت یا بنی! و یا بنتاه... اطاعتک ایاه فی هذه المرحلة مقدمة لاطاعته ایاک فی المرحلة الثانیة. یقول العلماء النفسی: لا تأدبوا الاطفال و تعاقبوهم فی السبع الاوائل. و اما فی المرحلة الثانیة و السبع الثانی من حیاته، فهو یحس الحاجة الی التأدیب. و یبدء بالتعلم و استماع الوالدین و المعلم فی هذه المرحلة. بعض الناس یریدون ان یجروا کلتا المرحلتین فی السبع الاول، و لکن هذا لا یمکن و ایضا لیس بصالح الطفل.

و النکات التربویه التی ذکر النبی صلی الله علیه و آله و سلم لها اهمیة کبیرة، ففی بعض الاحیان نحن ننفی الاطفال من البیت و أهل البیت بسوء التعامل. فکان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یحب الاطفال و یلاطفهم الی انه صلی الله علیه و آله و سلم کان یجعل نفسه صغیرا لکی یتلاعب مع الاطفال. نری فی حدیث عنه ما حاصله: کل من عنده طفل فینبغی ان یجعل نفسه طفلا.

المرحلة الثانیة هی مرحلة العبودیة. ففی هذه المرحلة ینبغی ان یأمره الوالدان بما یشاؤون و ینهیانه عما یزجرونه. و هذا علی خلاف المرحلة الاولی التی لم یکن الابوان یستطیعان ان یأمراه او ینهیاه. فکان علیک ان تعرّفه الصحیح من الفاسد باشارة او کنایة و هکذا... فی تلک المرحلة و کان اسلوب التلقین فی المرحلة الاولی غیر مباشر، و لکن فی المرحلة الثانیة یمکن للوالدین و المعلمین ان یأمروه او ینهوه بصورة مباشرة. و فی هذه المرحلة لو عوقب علی امر سوء او أُدّب، سوف یقبل. و قبول الاوامر و النواهی و التأدیب فی هذه المرحلة اکثر بمراتب من المرحلة الاولی، لانه یعرف انه اخطأ علی خلاف المرحلة الاولی فهو لا یعرف فیها انه قد أخطأ. ففی هذه المرحلة بالغ الطفل عقلا و نفسا و جسما.

و اما المرحلة الثالثة فهی مرحلة الوزارة. فی هذه المرحلة هو کالوزیر، فهو یتوقع ان یتشاور معه، و یرید أن یُکرم. هذه المرحلة هی خطیرة جدا. فیلزم ان یراعی الوالدان و المعلمون فی تعاملهم مع الشباب فی هذه المرحلة، الدقة اللازمة. عندما یصل الشاب الی نهایة المرحلة الثالثة و هو السنة الحادیة و العشرین فیستقل و یبعد قلیلا عن العائلة و یتأثر عما حوله خارج البیت و العائلة اکثر من العائلة. فأیها الوالدان، کان لکما وقت احدی و عشرین سنة للتوطئة لهذه المرحلة ای مرحلة الاستقلال.

قال النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم:

مَنْ کَانَ عِنْدَهُ صَبِيٌّ فَلْيَتَصَابَ لَهُ. (شيخ حر عاملى، محمد بن حسن‏، وسائل الشیعة، 21/486)

علینا ان نستند الی سیرة النبی صلی الله علیه وآله و سلم لتربیة الاولاد. لا ینبغی ان نجعل علماء النفس الذین یعیشون فی المغرب أسوة لتربیة اولادنا. لا بأس أن نسمع ما یقولون، و لکن جعلهم اسوة دون النبی صلی الله علیه و آله و سلم امر غیر مصاب. نری فی حدیث من النبی صلی الله علیه و آله وسلم ما حاصله:

فی التعامل ما الاطفال یلزم ان تجعل نفسک طفلا. لا تقل انا علی منصب کذا و کذا... و عندما تدخل البیت، فأنت مجرد والد لاولادک و لا غیر، فینبغی ان تکون الجو جوا عاطفیا.

فامرنا الهداة ان نرضی اطفالنا، و نتلاعب معهم.

فی یوم من الایام کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم یذهب الی المسجد، کان المصلون ینتظرون النبی صلی الله علیه و آله و سلم لإقامة الصلاة، فرأوا أن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قد تأخر، فذهب بلال الحبشی قباله فوجده فی الطریق قد احاطه بعض الاطفال، و لا یسمحونه ان یذهب الی المسجد، فغضب بلال و صرخ علی الاطفال، و قال خلّو عنه صلی الله علیه و آله و سلم... فقال له النبی صلی الله علیه و آله و سلم: دعهم یلعبون. فقال بلال، الناس منتظرون فی المسجد، فقال دعهم ینتظرون، و لکن لا أحب ان تحزن هذه الاطفال.

انظروا! فی کل هذه الحادثة نکات تربویة.

رأی بلال أن بعض الاطفال قال، کن بنا جملا کما تکون للحسن و الحسین علیهما السلام. فرکّبهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم اجمعین علی منکبیه واحدا بعد واحد. و مع هذا لم یکونوا راضین علی ان یترکو النبی صلی الله علیه و آله سلم  فقال لبلال، خلّصنی من هذه الاطفال، فقال: ماذا افعل یا رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم، فقال صلی الله علیه و آله و سلم اذهب الی البیت و ائت بما وجدته لاشتری نفسی منهم، فذهب بلال الی بیت النبی صلی الله علیه و آله و سلم و وجد ثمانی جوزات فأتی بها الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم، فقسمها النبی صلی الله علیه و آله و سلم بین الاطفال، و تخلص.

ثم تبسم و قال: رحم الله أخی یوسف باعوه بثمن بخس دراهم معدودة و باعونی بثمانی جوازات.

هذا خلق النبی صلی الله علیه و آله و سلم بالنسبة الی الاطفال.

من النکات المهمة فی تربیة الاولاد، هی رعایة التساوی و العدالة بین الاولاد. یلزم ان یتنبه الوالدان الی ان لا یکون فی تعاملهم مع الاطفال أی تمییز و تفضیل. فینبغی ان یراعوا العدالة بینهم حتی فی النظر الیهم. لان بعض الاطفال لو احسوا بتمییز فی تعامل الوالدین، فهذا سوف یوجد حقدا و بغضا فی قلبه، و هو سوف یتضرر نفسیا. نری فی روایة عن امیر المؤمنین علی علیه السلام:

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم أَبْصَرَ رَجُلًا لَهُ وَلَدَانِ فَقَبَّلَ أَحَدَهُمَا وَ تَرَکَ الْآخَرَ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم فَهَلَّا وَاسَيْتَ بَيْنَهُمَا. (نورى، حسين بن محمد تقى‏، مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل‏، 15/172)

أکد النبی صلی الله علیه و آله و سلم علی حب الاولاد. قال الامام الصادق علیه السلام:

إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ لَيَرْحَمُ الرَّجُلَ لِشِدَّةِ حُبِّهِ لِوَلَدِهِ. (ابن بابویه، محمد بن علی، من لا يحضره الفقيه‏، 3/482)

فعندما تدخل البیت فاحترم اولادک، و أحبّهم. قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

مَنْ قَبَّلَ وَلَدَهُ کَتَبَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لَهُ حَسَنَةً وَ مَنْ فَرَّحَهُ فَرَّحَهُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَ مَنْ عَلَّمَهُ الْقُرْآنَ دُعِيَ بِالْأَبَوَيْنِ فَيُکْسَيَانِ حُلَّتَيْنِ يُضِي‏ءُ مِنْ نُورِهِمَا وُجُوهُ أَهْلِ الْجَنَّةِ. (کلينى، محمد بن يعقوب‏، الکافی، 6/49)

فالمؤمن ینبغی ان یتنبه الی ان أساسات شخصیته سوف تؤسس بیده، فیلزم ان یعلم کیف یؤسس الأساسات.

جاء فی روایة:

أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم قَبَّلَ الْحَسَنَ وَ الْحُسَيْنَ ع فَقَالَ الْأَقْرَعُ بْنُ حَابِسٍ إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الْأَوْلَادِ مَا قَبَّلْتُ وَاحِداً مِنْهُمْ فَقَالَ مَا عَلَيَّ إِنْ نَزَعَ اللَّهُ الرَّحْمَةَ مِنْکَ أَوْ کَلِمَةً نَحْوَهَا. (طبرسى، حسن بن فضل‏، مکارم الأخلاق، 220)

و ایضا ورد عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:

لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا وَ يُوَقِّرْ کَبِيرَنَا وَ يَعْرِفْ حَقَّنَا. (مفيد، محمد بن محمد، الأمالی، 18)

و قال صلی الله علیه و آله و سلم:

أحب الصبیان لخمس الأول أنهم البکّائون والثانی یتمرغون بالتراب والثالث یختصمون من غیر حقد والرابع لایدخرون لغد شیئا والخامس یعمرون ثم یخربون.

و أمرنا بالعفو عن الاطفال، و التسامح فی التعامل معهم. ففی روایة عن یونس بن عبد الرحمن عن الامام الصادق علیه السلام قال قال رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم:

رَحِمَ اللَّهُ مَنْ أَعَانَ وَلَدَهُ عَلَى بِرِّهِ قَالَ قُلْتُ کَيْفَ يُعِينُهُ عَلَى بِرِّهِ قَالَ يَقْبَلُ مَيْسُورَهُ وَ يَتَجَاوَزُ عَنْ مَعْسُورِهِ. (کلینی، محمد بن یعقوب، الکافی، 6/50)

فأمرنا ان نراعی الاصول التربویة فی مراحل تربیة الصبیان، لان  العلم في الصّغر کالنّقش في الحجر. قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

أَنَّهُ نَظَرَ إِلَى بَعْضِ الْأَطْفَالِ فَقَالَ وَيْلٌ لِأَوْلَادِ آخِرِ الزَّمَانِ مِنْ آبَائِهِمْ فَقِيلَ يَا رَسُولَ اللَّهِ مِنْ آبَائِهِمُ الْمُشْرِکِينَ فَقَالَ لَا مِنْ آبَائِهِمُ الْمُؤْمِنِينَ لَا يُعَلِّمُونَهُمْ شَيْئاً مِنَ الْفَرَائِضِ وَ إِذَا تَعَلَّمُوا أَوْلَادُهُمْ مَنَعُوهُمْ وَ رَضُوا عَنْهُمْ بِعَرَضٍ يَسِيرٍ مِنَ الدُّنْيَا فَأَنَا مِنْهُمْ بَرِي‏ءٌ وَ هُمْ مِنِّي بِرَاءٌ. (شعيري، محمد بن محمد، جامع الأخبار، 106)

فهؤلاء الآباء لا یصرفون وقتا و لا مالا لتریبیة اولادهم الدینیة. یرسلونهم الی دروس الاکادیمیة من دروس الحاسوب و غیره، و لکنه لا یهمهم القرآن و درسه. الآن لو سئلت صبیا، ما هو اسم لاعبک المحبوب، فهو سوف یبین اسماء جمیع اللاعبین، و لکنک لو سئلته: من هو الامام الخامس مثلا، لا یعرفه. هذه المشکلة منا و لیست منهم، لاننا لم نحاول تربیتهم الدینیة.

فی نهایة الخطبة، الخص لکم هذا الموضوع. یولد الطفل علی فطرة اسلامیة و انما ابواه یربونه صالحا او غیر صالح. فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

کل مولود يولد على الفطرة حتى يکون أبواه يهوّدانه أو ينصّرانه أو يمجّسانه‏‏. (ابن حيون، نعمان بن محمد مغربى‏، شرح الأخبار في فضائل الأئمة الأطهار عليهم السلام‏، 1/190)

فأمرنا النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الائمة المعصومون علیهم السلام ما حاصله: احبوا اولادکم، و لا تکونوا صارمین فی تعلیمهم معالم الدین، و حاولوا ان تعلموهم معالم الدین من زمن الطفولة تدریجا، و القوا حب الله فی قلوبهم، و اجعلوه یحب الله. مثلا اعطوه بعض الجمل الحسنة لکی یکتبها علی ورق مقوی و یلصقها علی جدران غرفته. مثلا اکتبوا له: ان الله یقدر علی ان ینقذنی من کل صعوبة. ان الله یقدر علی ان یعیننی فی الامتحان. فالقوا حب الله فی قلوب اطفالکم من بدایة طفولتهم. الصبیان یخافون الموت خوفا شدیدا، فبینوا لهم ان الموت و المعاد ضیافة عظیمة عند الله عز و جل، و من هذا الطریق اخرجوهم من الخوف الشدید الی الرجاء. و انصحوهم و لکن لا تبالغو فی هذا و راعوا التعادل فی هذا المجال. و قبل کل شیء ثقو بهم و اجعلوهم یثقون بکم. اسئل الله ان یجعل اولادنا نور عیوننا فی الدنیا و الآخرة.

الخطبة الثانیة للجمعة 16 آذر 1397ش، الموافق 29 ربیع الاول 1440ق، الموافق 7 دیسمبر 2018م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

اوصینی و ایاکم ایها الإخوة و الإخوات بتقوی الله، فعل الواجبات و ترک المحرمات و رعایة حدود الله.

عندنا مناسبتان فی الاسبوع القادم، سوف أمرّ علی کلیهما اختصارا. المناسبة الاولی هی ذکری مولد السید الکریم عبد العظیم الحسنی علیه الصلوة و السلام. و المناسبة الثانیة هی ذکری شهادة آیة الله شهید المحراب عبد الحسین دستغیب رحمة الله علیه. فیلیق ان نذکره فی هذا المکان الشریف.

ینتهی نسب السید عبد العظیم الحسنی الی الامام حسن المجتبی علیه السلام بأربع وسائط، و لهذا لقب بعبد العظیم الحسنی. ولد عبد العظیم الحسنی سنة 173 ق فی المدینة المنورة و بعد تحصیل العلم و التربیة الازمة، ترک المدینة الطیبة لوخامة الوضع السیاسی و هاجر الی الری، فسافر قریة فقریة و مدینة فمدینة الی ان انتهی الی مدینة الری، فأقام فیها. کان مدة حیاته 79 سنة، و زار عبد العظیم الحسنی أربعة من الائمة و هم الامام الکاظم و الامام الرضا و الامام الجواد و الامام الهادی علیهم السلام، و نقل حدیثا عن ثلاثة من الائمة الطاهرین علیهم السلام.

رُوی عَن أبی  حَمَّادٍ الرَّازِيَّ يَقُولُ: دَخَلْتُ عَلَى عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ ع بِسُرَّ مَنْ رَأَى فَسَأَلْتُهُ عَنْ أَشْيَاءَ مِنَ الْحَلَالِ وَ الْحَرَامِ فَأَجَابَنِي فِيهَا فَلَمَّا وَدَّعْتُهُ قَالَ لِي يَا حَمَّادُ إِذَا أَشْکَلَ عَلَيْکَ شَيْ‏ءٌ مِنْ أَمْرِ دِينِکَ بِنَاحِيَتِکَ فَسَلْ عَنْهُ عَبْدَ الْعَظِيمِ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْحَسَنِيَّ وَ أَقْرِأْهُ مِنِّي السَّلَامَ. (نورى، حسين بن محمد تقى‏، مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل‏، 17/321)

و ورد فی روایة أخری عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى الْعَطَّارِ عَنْ بَعْضِ أَهْلِ الرَّيِّ قَالَ: دَخَلْتُ عَلَى أَبِي الْحَسَنِ الْعَسْکَرِيِّ علیه السلام فَقَالَ أَيْنَ کُنْتَ فَقُلْتُ زُرْتُ الْحُسَيْنَ بْنَ عَلِيٍّ ع فَقَالَ أَمَا إِنَّکَ لَوْ زُرْتَ قَبْرَ عَبْدِ الْعَظِيمِ عِنْدَکُمْ لَکُنْتَ کَمَنْ زَارَ الْحُسَيْنَ علیه السلام. (ابن قولويه، جعفر بن محمد، کامل الزيارات‏، 324)

فأسئل الله أن یرزقنا زیارة هذا السید الکریم. قال آیة الله البهجت رحمه الله: من یعیش قرب حرم السید الحسنی کأهل التهران، و لا یزوره مرتین فی کل اسبوع، فقد ظلمه.

فلذا لو وفقتم ان تذهبوا الی ایران لزیارة العتبات العالیات، فلا تنسوا زیارة عبد العظیم الحسنی فی الری.

المناسبة الثانیة هی 23 آذر ذکری شهادة آیة الله الشهید دستغیب رحمة الله علیه. ولد آیة الله دستغیب لیلة عاشوراء سنة 1292ش و سمی بعبد الحسین.  و بعد اکمال دروس الحوزة المقدمیة، تشرف بالنجف الاشرف، و استفاد عن محضر آیات الله العظام سماحة السید ابو الحسن الاصبهانی، و سماحة الشیخ میرزا علی و سماحة الشیخ قاضی الطباطبائی، و سماحة الشیخ محمد جواد الانصاری الهمدانی. و ارتفع الی درجة الاجتهاد فی سنّ اقل من 30 سنة. و بعد ذلک هاجر الی شیراز، و اشتغل فی المسجد الجامع العتیق ببیان البحوث العبادیة و التربویة. و قبل الثورة سُجن عدة مرات، و لکن مع ذلک لم یخف و لم یتنزل عن افکاره و مبانیه. فی ذلک الزمان کان یعقد احتفال فی شیراز باسم «خوک و آتش و بچه» ای الخنزیر، و النار و الطفل. هذا الاحتفال الفنی کان یعقد لمدة اسبوعین. و کانوا یعملون اعمالا محرمة فی هذا المعرض علانیة، فاعترض الشهید دستغیب علیه بخطبه البلیغة و استطاع ان یعرقل من انعقاد ذلک المنکر. بعد نجاح الثورة اشتغل کامام الجمعة فی شیراز. له آثار طیبة، و کتب قیّمة، لا سیما کتابه «القلب السلیم» و کتابه «گناهان کبیره» ای کبائر الذنوب، و «داستان های شگفت» ای القصص العجیبة. فلو لا تملکون هذه الکتب، فخذوها لزاما و اقرؤوها. و ایضا یمکنکم ان تسفیدوا عن بعض البرامج الحاسوبیة الاسلامیة التی تحتوی هذه الکتب.

استشهد آیة الله دستغیب یوم الجمعة 20 آذر 1360 ش فی سنّ 68 سنة. قال الامام الخمینی رحمة الله علیه فیه: کان معلم الاخلاق، و مهذّب النفوس.

جعل الله عز و جل روحه الطیب و ارواح الشهداء الطیبة ضیفا علی مائدة محمد و آل محمد علیهم السلام.

اللهم صل علی محمد و آل محمد. اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي وَ لِجَمِيعِ الْمُؤْمِنِينَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ وَ الْمُسْلِمِينَ وَ الْمُسْلِمَاتِ الْأَحْيَاءِ مِنْهُمْ وَ الْأَمْوَاتِ تَابِعْ بَيْنَنَا وَ بَيْنَهُمْ بِالْخَيْرَاتِ إِنَّکَ مُجِيبُ الدَّعَوَات‏ إنّکَ قاضِی الحَاجَات، إنک علی کل شیء قدیر. إنّ احسن الحدیث و ابلغ الموعظة کتاب الله.

اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم.