الخطبة الاولی للجمعة 25 آبان 1397ش، الموافق 8 ربیع الاول 1440ق، الموافق 16 نوفمبر 2018م
قال الله تبارک و تعالی:
إِلاَّ مَنْ تابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ عَمَلاً صالِحاً فَأُوْلئِکَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ وَ کانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحيما. (الفرقان، 70)
یا عباد الله اوصیکم و نفسی بتقوی الله.
لا زال کلامنا فی اسباب الخاتمة بالخیر و العاقبة الحسنة. موضوع یومنا هذا هو نفس موضوع الخطب الماضیة و سوف نستمر علیه. ذکر فی القرآن موضوعان: احدهما اهباط و الاخری تکفیر. و لکل واحد منهما آیات تدل علیه و هذا المبحث معروف باسم الاهباط و التکفیر. و مبحث الاهباط و التکفیر من المباحث المهمة التی اختلفت فیه الفرق المختلفة. فی کثیر من الاحیان نعمل اعمالا صالحة و نعتقد باعتقادات صحیحة و نتخلق باخلاق حسنة و لکن کل هذه الاعمال الصالحة و الاعتقادات الحقة و الاخلاق الحسنة یهبط لعمل سیئ عملناه. و سبب اهباط الاعمال الصالحة لیس الا الانسان نفسه. فهو یعمل اعمالا صالحة لمدة طویلة و لکن بعد ذلک یذنب و یعصی فیهبط اعماله الصالحة. مثله کمثل الحارث الذی یزرع حرثا ثم یتحمل الحرّ و البرد لحفظ حرثه فاذا اخرج زرعه شطأه و استوی علی سوقه فأحرقه.
فیمکن ان یحدث هذا فی الاعتقادات و الاعمال، فقد ذکر فی کثیر من الآیات ان هناک اعمال سیئة توجب هبط اعمال الصالحة. فینبغی ان یخاف الانسان من هذا و یحتاط فی هذا المجال لکی لا یقع فی هذا الخطأ الذی سوف یفنی جمیع اعماله الصالحة.
التکفیر عکس الاهباط، و المراد منه ان انسانا یعصی الله و یذنب و لکن مع ذلک یکفر الله تبارک و تعالی عن سیئاته لعمل صالح عمله. من الآیات التی تدل علی هذا، الآیة التی قرأتها فی بدایة الکلام، و هی:
إِلاَّ مَنْ تابَ وَ آمَنَ وَ عَمِلَ عَمَلاً صالِحاً فَأُوْلئِکَ يُبَدِّلُ اللَّهُ سَيِّئاتِهِمْ حَسَناتٍ. (الفرقان، 70)
و قد ورد فی بعض الروایات انه عندما نزل هذه الآیة تبسم النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم. قال ابو ذر الغفاری: لما نزل هذه الآیة تبسم النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی ان رأینا بیاض اسنانه صلی الله علیه و آله و سلم.
فمعناه انه من تاب توبة نصوحة، توبة واقعیة، التوبة التی یغیّر طریقه السیئ، و رجع الی الایمان و الاعمال الصالحة، فلا یکفّر الله سیئاته فقط بل یبدل سیئاته حسنات.
انظروا لطف رب العالمین، فهو لا یغفر الذنوب فقط بل یبدل السیئات بالحسنات. فهذا من آثار حب الله تبارک و تعالی لعباده کما قال:
إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوَّابينَ وَ يُحِبُّ الْمُتَطَهِّرين. (البقرة، 222)
ففی بعض الاحیان یفنی عبده عمره فی المعاصی و الذنوب و لکن مع ذلک لو تاب فی آخر لحظات عمره توبة نصوحة فیغفر الله له کل ما ارتکب فی ما مضی. و جاء فی الحدیث:
غدا یوم القیامة بعض الناس عندما ینظرون کتابهم و یرون ذنوبهم الصغیرة فیخافون ان لا یبدی الله تبارک و تعالی ذنوبهم الکبیرة، و لکنهم عندما یرون کتابهم لا یرون فیه ذنوبهم الکبیرة فیحسبون ان هذا الکتاب لیس کتابهم، و عندما یسئلون الله تعالی عن هذا یقول:
هذا کتابک و انا کفّرت عنک کثیرا من ذنوبک.
المراد من التکفیر الاخفاء، یقال للحارث الکافر لانه یکفّر البذر فی الارض. و الکفارة من ذلک لانها تکفر ذنوب الانسان و معاصیه.
لتبدیل السیئات حسنات ثلاث شروط. الاول التوبة. و لیس المراد من التوبة توبة لسانیة فقط، بل المراد منه التوبة الواقعیة التی تبدل الانسان العاصی انسانا صالحا. التوبة الواقعیة هی التوبة القویة التی یجعل الانسان یترک المعاصی و یرجع الی الایمان و الاعمال الصالحة الذان هما من شروط تبدیل الله سیئات عبده المذنب حسنات.
فوعد الله تبارک و تعالی ان:
يُکَفِّرُ عَنْکُمْ مِنْ سَيِّئاتِکُم. (البقرة، 271)
و لکن له شروط کما اشرنا الیها. فمن یتوب هکذا یتعجب یوم القیامة عندما یری کتابه و لا یری فیه ذنوبه. تذکروا! من یتوب، مثله مثل البستانی الذی له بستان جمیل فیسعی لحفظه، یسقیه و یخصب و یقمع الخضار و العشب المضرة لحرثه و هکذا... فالانسان الذی تاب و ترک طریق الشیطان و رجع الی سبیل الله فهو کهذا البستانی، لو عمل عملا صالحا کقرائة القرآن، و الدعاء و الصلوة و الصوم، فهذا لا یکفی، بل ینبغی ان یحفظ اعماله الصالحة. لانه یمکن ان تهبط کلها بذنب واحد.
قد ورد فی الروایات ان النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال لاصحابه:
مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ غَرَسَ اللَّهُ لَهُ بِهَا شَجَرَةً فِي الْجَنَّةِ وَ مَنْ قَالَ الْحَمْدُ لِلَّهِ غَرَسَ اللَّهُ لَهُ بِهَا شَجَرَةً فِي الْجَنَّةِ وَ مَنْ قَالَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ غَرَسَ اللَّهُ لَهُ بِهَا شَجَرَةً فِي الْجَنَّةِ وَ مَنْ قَالَ اللَّهُ أَکْبَرُ غَرَسَ اللَّهُ لَهُ بِهَا شَجَرَةً فِي الْجَنَّةِ فَقَالَ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ شَجَرَنَا فِي الْجَنَّةِ لَکَثِيرٌ قَالَ نَعَمْ وَ لَکِنْ إِيَّاکُمْ أَنْ تُرْسِلُوا عَلَيْهَا نِيرَاناً فَتُحْرِقُوهَا وَ ذَلِکَ أَنَّ اللَّهَ عَزَّ وَ جَلَّ يَقُولُ- يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَ أَطِيعُوا الرَّسُولَ وَ لا تُبْطِلُوا أَعْمالَکُمْ. (ابن بابويه، محمد بن على، ثواب الأعمال و عقاب الأعمال، 11)
هناک سؤال قد یطرح انه کیف یمکن ان یتبدل العمل السیئ بعمل صالح؟ قد ذکر لهذا ثلاثة وجوه:
الاول: من یتوب توبة واقعیة فیتغیر طریقه الی انه فی حیاته الباقیة یعمل اعمالا صالحة و یترک المعاصی. و هذا معنی تبدیل الحسنات السیئات. فالی الآن کان یظلم علی الناس و لکنه بعد التوبة لم یترک الظلم فقط بل یدافع عن المظلوم. و هذا معنی توبة الظالم. افرضوا! حتی الآن افنی عمره فی المعاصی و الذنوب، و لکن تغیر طریقه بالتوبة، فترک المعاصی و اخذ طریق الصلاح و الاصلاح. حتی الآن کان یستفید من عینیه فی الذنوب، و لکن الآن غیّر طریقه و لا یستفید من عینیه الا فی طاعة الله تبارک و تعالی کتلاوة القرآن و زیارة العلماء و زیارة الوالدین. حتی الآن کان یأخذ الرشوة، و یأکل الربا، و هکذا، و لکنه الآن تاب فهو یرجع هذه الاموال الباطله الی صاحبها و یصرف امواله فی سبیل الله. و کل هذه من آثار التوبة الواقعیة التی تبدّل السیئات حسنات. حتی الآن کان یسبّ الناس، و یتهمهم و یغتابهم و لکنه بعد التوبة ترک کل هذا و اشتغل لسانه بذکر الله و تبلیغ الدین، اعتاد اذنه بالحرام، و الموسیقی المحرمة و لکن بعد التوبة یستمع الی القرآن، و دعاء الکمیل، و دعاء ابو حمزة الثمالی، و هکذا...
فهذا هو تبدیل السیئة حسنة، و هذا یمکن فی هذه الدنیا، فمن کان یبیت لیالیه مذنبا، الآن تاب و ترک الذنوب، فهو یحیی لیالیه لعبادة الله و ذکره، و دروس الاخلاق.
فکل ما کان یعمله من السیئات و الذنوب کایجاد الفتنة بین الناس، و ایجاد الاختلاف فی ما بینهم، فبعد التوبة یترک کل هذه الاعمال القبیحة و یرجع الی الله تعالی.
فیوفقه الله تبارک و تعالی لکی یغیر طریقه و یسلک سبیل عباده الصالحین.
الوجه الثانی لتبدیل السیئات حسنات هی ان الله تبارک و تعالی بفضله و کرمه یمحو سیئات عبده المذنب الذی قد تاب. فعندما یأتی هذا التائب یوم القیامة و یؤتی کتابه، لا یری اعماله السیئة فی کتابه فکانه لم یکن شیئا مذکورا.
الوجه الثالث لتبدیل السیئات حسنات: لکل عمل سیئ آثار سیئة، فکلما یذنب الانسان فیعرضه هذه الآثار السیئة. فلا یکفیه محو السیئات بل یحتاج الی محو هذه الآثار السیّئة لذنوبه. فإذا تاب یمحو الله تبارک و تعالی بفضله و کرمه هذه الآثار السیئة.
یمکن ان یسئل احد: هل هذا یتعاطف مع عدل الله تبارک و تعالی؟ هناک من لم یذنب فی عمره حتی مرة واحدة، و هناک من عصی ربه جمیع عمره، و تاب فی آخر عمره، فهل هما متساویان؟
قال الله تبارک و تعالی:
أَ فَمَنْ کانَ مُؤْمِناً کَمَنْ کانَ فاسِقاً لا يَسْتَوُون. (السجدة، 18)
فهما لیسا متساویین. اذکر لکم مثالین. افرضوا عاملین فی مصنع. احدهما یؤدی وظیفته بکل الجد و لا یتباطئ فی اداء وظیفته فی حال من الاحوال. فهذا یحبه مالک المصنع و یؤتی اجره باحسن وجه. و الثانی منهما لا یؤدی وظیفته بجد و یتباطئ فی اداء وظیفته، فلا یحبه صاحب المصنع. و لکن مع ذلک فی یوم من الایام عمل عملا اعجب صاحب المصنع، مثلا رأی ابن صاحب المصنع یسقط و کاد ان یموت فانقذه من الهلاک، فهذا العمل الحسن یغیر فکرة صاحب المصنع فیه، فلهذا العمل الحسن ینسی صاحب المصنع اعماله السیئة و یؤتیه اجرا و جائزة من دون ان ینقص من اجر ذلک العامل الاول. فلا یقال ان صاحب المصنع ظلم العامل الاول او انه لیس عادلا، لانه لم ینقص من حق العامل الاول شیئا.
اقرء لکم حدیثا عن النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم:
أَرْبَعٌ مَنْ کُنَّ فِيهِ وَ کَانَ مِنْ قَرْنِهِ إِلَى قَدَمِهِ ذُنُوباً بَدَّلَهَا اللَّهُ حَسَنَاتٍ الصِّدْقُ وَ الْحَيَاءُ وَ حُسْنُ الْخُلُقِ وَ الشُّکْرُ. (کلينى، محمد بن يعقوب، الکافی، 2/107)
فمن وجد فیه هذه الاوصاف الاربعة فیغفر الله تعالی ذنوبه کلها. اول هذه الاوصاف، الصدق. فمن عزم انه لا یکذب فی حال من الاحوال، فهذا ینقذه من کثیر من الذنوب.
جاء رجل الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم و قال عظنا یا رسول الله. فقال النبی صلی الله علیه و آله و سلم: افعلوا کل ما تریدون و لکن لا تکذبوا. قال هذا امر سهل جدا. فذهب. فعندما اراد ان یذنب، مثلا اراد ان یشرب الخمر، ففکّر، عندما اذهب الی النبی صلی الله علیه و آله و سلم، لو سئلنی عن شرب الخمر فکیف سوف اجیب و انا عزمت ان اصدق و لا اکذب فی حال من الاحوال؟! فلا اشرب الخمر لکی لا اضطر الی ان اکذب فی محضر النبی صلی الله علیه و آله و سلم او اندم. فترک شرب الخمر، هکذا کلما اراد ان یعصی الله فکر فی انه لو سئلنی النبی صلی الله علیه و آله و سلم فبماذا اجیب؟ فترک الذنوب کلها.
جعل الله تبارک و تعالی کل الاعمال السیئة فی بیت مفتاحه الکذب. فامر النبی صلی الله علیه و آله و سلم ان کل من یرید ان تصبح عاقبته خیرا، فیترک الکذب، و یصدق فی جمیع الاحوال. لان النجاة فی الصدق.
لا خیر فی الکذب. لا یذوق الانسان طعم الایمان الا ان یترک الکذب. هناک بعض الناس الذین یقولون لما لا اتمتع من الدعاء و الصلوة و العبادة؟ لانک تکذب.
الثانی حسن الخلق. فی البیت و فی الادارة و فی المسجد، و هکذا...
الثالث من الاوصاف التی بها یبدل الله السیئات حسنات، فعلینا ان نوجد فینا الحیاء.
و الصفة الرابعة هی الشکر. فینبغی ان نشکر الله تبارک و تعالی و النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم و اهل بیته الطاهرین علیهم السلام و کل من منّ علینا.
فهذه الاوصاف الاربعة توجب ان یبدل الله اخطائنا و ذنوبنا و معاصینا الماضیة حسنات.
ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظة کتاب الله عز و جل.
الخطبة الثانیة للجمعة 25 آبان 1397ش، الموافق 8 ربیع الاول 1440ق، الموافق 16 نوفمبر 2018م
اوصیکم یا عباد الله و نفسی بتقوی الله.
التقوی هو الطریق الوحید لنجاحنا. هناک عدة مناسبات ینبغی ان أتحدث عنها فی هذه الخطبة. فسوف اتحدث عنها بصورة عابرة. اولها اسبوع الوحدة بین المسلمین. لان مولد النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم علی ما نقله اخوتنا اهل السنة 12 ربیع الاول و علی ما نقل فی اهم کتب الشیعة الروائیة هو 17 ربیع الاول. سوف اتحدث عن اهمیة هذا الموضوع ای الوحدة بصورة مفصلة فی الاسبوع القادم و هو اسبوع الوحدة. فأبارک لکم هذه المناسبة متقدما. المناسبة الثانیة هی ذکری شهادة الامام الحسن العسکری علیه السلام، ابی صاحب العصر و الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف. أعزی مولانا صاحب العصر و الزمان و جمیع المراجع العظام و محبی اهل البیت علیه السلام و تابعیهم بشهادة الامام الحسن العسکری علیه السلام. نسئل الله شفاعة الامام العسکری علیه السلام فی هذه الدنیا و الآخرة. کان عمر هذا الامام المکرم علیه السلام 29 سنة. و فی هذه المدة القصیرة أثّر تأثیرا عظیما علی المجتمع الاسلامی. من تلک الآثار تفسیره علیه السلام المعروف بالتفسیر المنسوب الی الامام حسن العسکری علیه السلام. فیلیق ان یستفید منه الاخوة الأعزاء و الاخوات الاعزات. عاش الامام علیه السلام 13 سنة من عمره الشریف فی مدینة، و 16 سنة فی الثکنات العسکریة بسامراء. أقرء لکم حدیثا منه علیه السلام تیمنا:
خَصْلَتَانِ لَيْسَ فَوْقَهُمَا شَيْءٌ الْإِيمَانُ بِاللَّهِ وَ نَفْعُ الْإِخْوَانِ. (ابن شعبه حرانى، حسن بن على، تحف العقول، 489)
الحدیث قصیر و لکن له معانی واسعة. فجعل علیه السلام نفع الاخوان مع الایمان بالله. و کلمة الاخوان اعم من ان کان اخاک فی مذهبک او کان اخا لک فی الدین و حتی لو لم یکن علی دینک. کما فی حدیث عن مولانا امیر المؤمنین علیه السلام، ینوع الناس الی نوعین:
إِمَّا أَخٌ لَکَ فِي الدِّينِ وَ إِمَّا نَظِيرٌ لَکَ فِي الْخَلْق. (نهج البلاغة، کتاب 53)
فللناس علیک حق، اما لانه اخوک فی الدین و اما لانه نظیرک فی الخلق. فکلاکما من اب واحد. فحتی لو لم یکن مسلما، اذا احتاج الی اعانتک فعلیک ان تعینه، و لا یلیق لک ان تقول: هو کافر فلا اعینه. هذا لیس جائزا، لانه لو کان کافرا غیر حربی و و لم یکن من الذین یکیدون علی الاسلام و اهله، فیجب ان تعینه اذا احتاج الی اعانتک و کنت قادرا علی اعانته.
المناسبة الثالثة هی بدایة امامة مولانا صاحب العصر و الزمان عج الله تعالی فرجه الشریف. فأبارک لکم جمیعا هذه المناسبة المفرحة. و بهذه المناسبة سوف یعقد احتفال اللیلة فی مسجد الامام الحسین علیه السلام. اصبح امام زماننا یتیما فی هذا الیوم فی السنة الخامسة من عمره الشریف، و ارتفع الی درجة الامامة. و لم یکن احد یعرف ان للامام العسکری علیه السلام وُلد غلام باسم المهدی الا بعض الخواص. و کان ولادته شبیهة بموسی کلیم علیه السلام. الی مدة طویلة لم یکونوا یعرفون ان موسی ولد. لان الظلمة (فرعون و من معه) کانوا یقتلون کل اولاد ذکور مخافة ان یولد المنجی، فأخفی الله تبارک و تعالی ولادته. فأمر الامام العسکری علیه السلام قبل شهادته محمد بن عثمان الذی هو أحد النواب الاربعة، ان یدعو اربعین شخصا من شیعته الی بیته علیه السلام، و هناک أعلن علیه السلام، انه سوف یذهب من بینهم عن قریب و سیکون الامام بعده ابنه المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف. لعله قد یخطر ببالک سؤال و هو أنه کیف یمکن ان یصبح طفل خمسة سنوات اماما للناس اجمعین؟ یمکن ان نستبعد هذا و لکن الله تعالی علی کل شیئ قدیر، فهذا لا یصعب علیه. امام زماننا اصبح اماما و هو ابن خمسة سنة مع ان عیسی علیه السلام جعله الله نبیا و هو صبی فی المهد. و هذا قد ذکر فی القرآن الکریم.
عندما أتت مریم قومه و هی تحمله عیسی:
قَالُواْ يَامَرْيَمُ لَقَدْ جِئْتِ شَيًا فَرِيًّا يَأُخْتَ هَرُونَ مَا کاَنَ أَبُوکِ امْرَأَ سَوْءٍ وَ مَا کاَنَتْ أُمُّکِ بَغِيًّا. فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ قَالُواْ کَيْفَ نُکلِّمُ مَن کاَنَ فىِ الْمَهْدِ صَبِيًّا قَالَ إِنىّ عَبْدُ اللَّهِ ءَاتَئنىَ الْکِتَابَ وَ جَعَلَنىِ نَبِيًّا وَ جَعَلَنىِ مُبَارَکا أَيْنَ مَا کُنتُ (مریم، 27-31)
و هکذا فی یحیی ایضا ورد فی کتاب الله العزیز:
يا يَحْيى خُذِ الْکِتابَ بِقُوَّةٍ وَ آتَيْناهُ الْحُکْمَ صَبِيًّا. (مریم، 12)
و هکذا الامامان الحسنان. عندما نزلت آیة التطهیر فی رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم و فیهما و فی ابیهما علی علیه السلام و امهما فاطمة، کانا صبیین و هی:
إِنَّما يُريدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْکُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَ يُطَهِّرَکُمْ تَطْهيرا. (الأحزاب، 33)
هؤلاء نور الهی، لا معنی فیهم للصغر و الکبر. الله یجعل نوره هذا این ما شاء. فجعل الله تعالی هذا النور فی وجود امام زماننا المکرم لهدایة الناس. لم یجعل الله عز و جل ارضه خالیا من حجته من اول یوم خلق الانسان الی یومنا هذا، و لن یخلوها. و قد مضی 1180 سنة من امامة امام زماننا عج الله فرجه الشریف. و هو حیّ حاضر الیوم و بقینا حیا لدعائه و یرزقنا الله تبارک و تعالی ببرکة وجوده المقدس علیه السلام، لسنا نحن فقط بل کل البشریة یرتزق ببرکة وجوده علیه السلام. من الیوم ذهب الامام علیه السلام فی الغیبة الصغری التی کانت 69 سنة. و فی هذه الفترة کانت الامور تدار بنوّابه الخاصة الاربعة، و هم عثمان بن سعید، محمد بن عثمان، حسین بن روح نوبختی، و علی بن محمد سمری.
فکانوا هؤلاء نوابا خاصة للامام علیه السلام فی الناس و بهؤلاء کان الناس یرتبطون بالامام علیه السلام و یسئلونه اسئلتهم. و النواب کانوا یوصلون اجوبتهم الیهم بعد الاخذ من الامام. و بعد 69 سنة بدئت غیبته الکبری التی استمرت الی الآن و لا یعلم نهایتها الا الله تبارک و تعالی. و وظیفتنا فی الغیبة الکبری ان نسئل الله تعالی ان یعجل فی اتمام هذه الغیبة و الفراق بین الناس و امامهم. لکی تتنور عیوننا العاصیة بوجهه المنور.
اللهم انصر الاسلام و المسلمین، و اقمع الکفر و الکفار، و احفظ البلاد الاسلامیة من شر اعدائها، و الّف بین قلوب المسلمین، و اشف مرضی الاسلام شفاءا عاجلا، و عجل فی فرج مهدی فاطمة سلام الله علیها، و اجعل ارواح جمیع الشهداء لا سیما الامام الراحل علی مائدة الامام العسکری علیه السلام ضیوفا.
|