۱۳۹۷/۹/۲۹   9:32  زيارة:1659     ارشیو خطبات نماز جمعه


22 شهر ربیع الاول 1440 الموافق 30 نوفمبر 2018 م.

 


الخطبة الاولی للجمعة 9 آذر 1397ش، الموافق 22 ربیع الاول 1440ق، الموافق 30 نوفمبر 2018م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

قال الله تعالی فی کتابه المبین:

لَقَدْ کانَ لَکُمْ في‏ رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ کانَ يَرْجُوا اللَّهَ وَ الْيَوْمَ الْآخِرَ وَ ذَکَرَ اللَّهَ کَثيرا. (الأحزاب، 21)

یلیق ان یتکلم فی ایام ربیع المولود، شهر مولد النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم حول صفاته الأخلاقیة و سیرته الطیبة، و یبین بعض ابعاد حیاته الطیبة لکی نعیش فی ضوئها حیاة طیبة ذا برکة. جعل الله نبیه المکرم أسوة لنا. فهو أسوة للذین یعتقدون بلقاء الله و یوم القیامة. و انما سعادتنا الدنیویة و الأخرویة فی اتباع نبی الانبیاء محمد المصطفی صلی الله علیه و آله و سلم.

فاوصیکم و نفسی بتقوی الله.

من سیرة النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم تذکیر الناس بتقوی الله الفردی و الاجتماعی. فسوف اتحدث فی هذه الخطبة حول احد صفات النبی المکرم صلی الله علیه و آله و سلم التی نحتاج الیها شدیدا فی حیاتنا الاعتیادیة، و هی المشورة. فسوف ننظر الی سیرته صلی الله علیه و آله و سلم لکی نعرف، کان النبی صلی الله علیه و آله و سلم اهل المشورة ام لا، و لکی نعرف، ما هو رأیه صلی الله علیه و آله وسلم فی التشاور؟ أ فما کان یفعله من التشاور، کان مأمورا به أم کان یفعله لکی یعلّم أمته؟ قال الله عز و جل خطابا لنبیه صلی الله علیه و آله و سلم:

وَ شاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذا عَزَمْتَ فَتَوَکَّلْ عَلَى اللَّهِ. (آل عمران، 159)

فأمر الله نبیه بمشاورة اصحابه. نقل بعض المفسرین أن هذه الآیة نزلت بعد غزوة أحد. لان المسلمین فشلوا فی هذه الغزوة علی الظاهر، و استشهد فیها اکثر من سبعین شخصا و اجترح النبی المکرم صلی الله علیه و آله و سلم، و کان کل هذا لان بعض المسلمین فرّوا و ترکوا النبی صلی الله علیه و آله و سلم. فعندما رجع النبی صلی الله علیه و آله و سلم الی المدینة، کانوا نادمین علی ما فعلوا، و فقدوا الثقة علی انفسهم، فشاورهم النبی صلی الله علیه و آله و سلم لکی یرجع الیهم الثقة بهذا الطریق. فأمره الله ان یعفو عنهم و یشاورهم فی الامور، لان أحد اسرار المشورة تکریم الطرف المقابل. یمکن ان لا تقبل رأیه، بعد ان شاورته، و لکن مجرد مشاورتک ایاه یجعله ان یشعر بالعزة. مثلا لو سئل رجل کبیر السنّ ابنه الصغیر: یا بنی! ماذا تقول فی هذا الامر؟ فبمجرد هذا السؤال، -و ان لم یقبل الوالد رأی ابنه- یظن الولد کأنه یطیر.

و نری فی القرآن أن الله تعالی جعل المشاورة من صفات المؤمنین:

وَ الَّذينَ اسْتَجابُوا لِرَبِّهِمْ وَ أَقامُوا الصَّلاةَ وَ أَمْرُهُمْ شُورى‏ بَيْنَهُم‏. (الشوری، 38)

و هذا یبین اهمیة هذا الموضوع. و سیرة النبی الاعظم صلی الله علیه و آله و سلم ایضا تشهد علی هذا. ورد فی الروایات انه صلی الله علیه و آله و سلم کان یقول لاصحابه:

أَشِيرُوا عَلَيّ‏. (مجلسی، محمد باقر، بحار الانوار، 19/247)

النبی متصل بالوحی، و منحه الله العقل الکامل، فلو جمع العقول کلها، لا تساوی عقل النبی صلی الله علیه و آله و سلم، و لکن مع ذلک أمره الله بالمشورة.

قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

ما من رجل يشاور أحدا إلّا هدى إلى الرّشد. (فيض کاشانى، محمد محسن بن شاه مرتضى‏، تفسیر الصافی، 4/378)

قال الامام الرضا علیه السلام فی جده محمد صلی الله علیه و آله و سلم:

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلی الله علیه و آله و سلم کَانَ يَسْتَشِيرُ أَصْحَابَهُ ثُمَّ يَعْزِمُ عَلَى مَا يُرِيدُ. (برقى، احمد بن محمد بن خالد، المحاسن، 2/601)

و قال الله عز و جل:

فبَشِّر عِبَادِ الَّذينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَه‏. (الزمر، 18)

و قال امیر المؤمنین علیه السلام:

مَنْ شَاوَرَ الرِّجَالَ شَارَکَهَا فِي عُقُولِهَا. (نهج البلاغة، الحکمة 163)

و ورد فی حدیث آخر عن النبی الاکرم صلی الله علیه و آله و سلم:

إِذَا کَانَ أُمَرَاؤُکُمْ خِيَارَکُمْ وَ أَغْنِيَاؤُکُمْ سُمَحَاءَکُمْ وَ أَمْرُکُمْ شُورَى بَيْنَکُمْ فَظَهْرُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَکُمْ مِنْ بَطْنِهَا وَ إِذَا کَانَ أُمَرَاؤُکُمْ شِرَارَکُمْ وَ أَغْنِيَاؤُکُمْ بُخَلَاءَکُمْ وَ أُمُورُکُمْ إِلَى نِسَائِکُمْ فَبَطْنُ الْأَرْضِ خَيْرٌ لَکُمْ مِنْ ظَهْرِهَا. (ابن شعبه حرانى، حسن بن على‏، تحف العقول، 36)

قال الامام الصادق علیه السلام ما حاصله:

من شاور اهل العلم، فهو کالمتفکر و المتأمل فی السماء.

و من تفکر فی السماء و غیرها من ما خلق الله تبارک و تعالی من الآیات فیؤمن بأن للکون خالق و مدبر. فمن شاور المؤمنین شارک فی عقولهم، و بالنتیجة یتیقن بأن عزمه بعد المشورة صحیح.

و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

ما شقى عبد قطّ بمشورة و ما سعد باستغناء برأي. (پاينده، ابو القاسم‏، نهج الفصاحة، 687)

للمشورة فوائد کثیرة:

الاول منها: یقل احتمال الخطأ. فمن شاور عدة رجال ثم عزم، فاحتمال خطأه اقل ممن عزم بدون المشورة.

الثانی: المشورة توجب ازدهار اللیاقات و الموهوبات. فلو شاورت احدا، فیجعلک تسائله تتدبر و تتفکر، و هذا یوجب ازدهار الفکر و الموهوبة فیک.

الفائدة الأخری للمشورة انها تمنع من الاستبداد. و هکذا یحفظک من حسد الآخرین، فاذا شاورتهم و استخدمت آرائهم، فلا یحسدونک، و انما یفرحون بنجاحک. و ایضا من فوائد المشاورة انها توجب ان ینصرک الله، لانه ورد فی الحدیث عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

يَدُ اللَّه مع الجماعَة. (حسيني زبيدي، محمد مرتضى‏، تاج العروس من جواهر القاموس‏، 20/357)

و ایضا من فوائد المشاورة، اذا شاور یثق اقتراحهم وثاقة. لان الرجل، عندما یتکلم یُعرف. کما ورد فی حدیث:

الْمَرْءُ مَخْبُوءٌ تَحْتَ لِسَانِه‏. (ابن بابویه، محمد بن علی، الخصال، 2/420)

و قال شاعر ما حاصله:

تختفی محاسن الرجل و معایبه الی ان یتکلم.

فهو عندما یشاور الآخرین، یعرفهم. فهذه بعض فوائد المشورة.

هناک سؤال هام و هو من نشاوره؟

قال الامام الصادق علیه السلام:

شَاوِرْ فِي أُمُورِکَ مِمَّا يَقْتَضِي الدِّينُ مَنْ فِيهِ خَمْسُ خِصَالٍ عَقْلٌ وَ عِلْمٌ وَ تَجْرِبَةٌ وَ نُصْحٌ وَ تَقْوَى‏. (المنسوب بجعفر بن محمد، الامام السادس عليه السلام‏، مصباح الشریعة، 152)

فی هذا الحدیث ذکر الامام علیه السلام خمس خصال. و هناک خصال اخری ذکرت فی الاحادیث. نذکر بعضها فی ما یلی:

و قد ورد فی حدیث آخر:

شَاوِرْ فِي أَمْرِکَ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ اللَّهَ عَزَّ وَ جَل‏. (ابن شعبه حرانى، حسن بن على‏، تحف العقول، 376)

و قال النبی صلی الله علیه و آله و سلم:

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ص مُشَاوَرَةُ الْعَاقِلِ النَّاصِحِ رُشْدٌ وَ يُمْنٌ وَ تَوْفِيقٌ مِنَ اللَّهِ فَإِذَا أَشَارَ عَلَيْکَ النَّاصِحُ الْعَاقِلُ فَإِيَّاکَ وَ الْخِلَافَ فَإِنَّ فِي ذَلِکَ الْعَطَبَ. (برقى، احمد بن محمد بن خالد، المحاسن، 2/602)

و ایضا ینبغی ان یکون المشیر حلیما و صابرا.

و قال الامام الصادق علیه السلام:

وَ إِيَّاکَ وَ الرَّأْيَ الْفَطِير. (مجلسی، محمد باقر، بحار الانوار، 72/104)

فهناک اشیاء کثیرة لا تحصل بالقراءة و انما تحصل بالتدریب و الممارسة.

و قال امیر المؤمنین علیه السلام فی عهده الی مالک بن اشتر:

لَا تُدْخِلَنَّ فِي مَشُورَتِکَ بَخِيلًا يَخْذُلُکَ عَنِ الْفَضْلِ وَ يَعِدُکَ الْفَقْرَ وَ لَا جَبَاناً يُضْعِفُ عَلَيْکَ الْأُمُورَ وَ لَا حَرِيصاً يُزَيِّنُ لَکَ الشَّرَهَ بِالْجَوْرِ فَإِنَّ الْبُخْلَ وَ الْجَوْرَ وَ الْحِرْصَ غَرَائِزُ شَتَّى يَجْمَعُهَا سُوءُ الظَّنِّ بِاللَّه‏. (نهج البلاغة، الکتاب 53)

و ایضا ینبغی ان لا یکون المشیر کاذبا و لا خائنا و لا مستبدّا، و لا عنیدا. ترید ان تشاور، فلو شاورت رجلا مستبدّا فهذا نقض الغرض. و لهذا نهینا عن مشاورتهم.

و ایضا لا تشاور المتملق. لانه یزیّن لک القبیح الذی اردت فعله و یؤیده، فیصدقک عندما تحتاج ان تکذّب. فقد ورد فی الحدیث:

مَنْ مَدَحَکَ فَقَدْ ذَبَحَکَ. (تميمى آمدى، عبد الواحد بن محمد، غرر الحکم و درر الکلم‏، 579)

تحتاج فی المشاورة الی الصادق لا الی المصدّق. فلو کان المشیر صادقا و اشارک حقا فاقبل ما قال و لو لم یعجبک.

و قال امیر المؤمنین علیه السلام:

مَنِ اسْتَبَدَّ بِرَأْيِهِ هَلَک‏. (نهج البلاغة، الحکمة 163)

هناک عاملا لهما تأثیر اساسی فی ایجاد الاستبداد:

الاول منهما العجب و الثانی التملق. کلاهما مهلکان للانسان و ضد المشاورة.

اذکّرکم بنکتة هامة فی ختام الخطبة:

قال الامام الصادق علیه السلام ما حاصله: لو شاورت رجلا خبیرا و ذا صفات مذکورة و اقترح لک اقتراحا فاقبله و لو کان علی خلاف ما احببت. لانه اذا کان متقیا، خاشئا ربه، عالما، خبیرا، فرأیه خطیر، و لا یلیق لک ان تترک لمجرد أن رأیه لیس موافقا لما احببت.

نسئل الله ان یجعلنا اهل المشورة و یهبنا هذه النعمة العظمی.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظة کتاب الله.

اللهم صل علی محمد و آل محمد و عجل فرجهم.

 

الخطبة الثانیة للجمعة 9 آذر 1397ش، الموافق 22 ربیع الاول 1440ق، الموافق 30 نوفمبر 2018م.

بسم الله الرحمن الرحیم.

اوصینی و ایاکم ایها الإخوة و الاخوات الکرام بتقوی الله، ای فعل الواجبات و ترک المحرمات.

لو لم نتق فی هذه الدنیا فسوف نموت و نذهب الی الآخرة و لا نملک ایّ زاد. لان زاد سفر الآخرة هو التقوی، کما قال الله تبارک و تعالی فی القرآن:

تَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى‏. (البقرة، 197)

و ایضا ورد فی الحدیث عن امیر المؤمنین علیه السلام:

أَنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى‏. (نهج البلاغة، الحکمة 126)

موضوع الخطبة الثانیة لیس منفصلا عن موضوع الخطبة الاولی. و لکن هناک فارق و هو أن موضوع الخطبة الاولی من الموضوعات الاساسیة التی ینبغی ان یکون اساس حیاتنا و للاسف الشدید نحن لا نهتم به کما هو اهله، و لکن موضوع الخطبة الثانیة هو من الموضوعات التی لیس بضروری ان نهتم بها کثیرا، و لکننا نهتم به اکثر من الموضوع الاول. و اعنی من الموضوع الثانی «الاستخارة»، التی هی من المسائل التی نبتلی بها فی حیاتنا الاعتیادة بکثرة. فما هی منزلة الاستخارة فی سیرة نبینا صلی الله علیه و آله و سلم و ائمتنا الطاهرین علیهم السلام؟ و ایضا فی حیاتنا؟ فماذا کان سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الائمة الطاهرین علیه السلام؟ أ کان یشاورون أم یستخیرون؟ أو کلیهما؟

المراد من الاستخارة طلب الخیر، فهو دعاء. فورد فی الروایات ما مضمونه: کل من لم یستخر الله یشقی. فالاستخارة من الله امر مهم فی بدایة کل أمر ذی بال. فنسئل الله تعالی قبل الشروع فی العمل ان یُحدث لی ما هو لی خیر. و لکن افرط بعض فی هذا و استخاروا فی کل الامور، حتی لو ارادوا ان یشربوا الماء مثلا یستخیرون، أو ارادوا ان یأتوا إلی المسجد یستخیرون، أو یرید ان یتزوج فیستخیر. ایها الإخوة و الأخوات! المراد من الاستخارة طلب الخیر. فنستخیر فی موضع لا نعرف الخیر. و لکن اذا علمنا الخیر فی موضع فلا نحتاج الی الاستخارة. مثلا لو اردنا ان نأتی الی المسجد فلا نحتاج الی الاستخارة، لاننا نعرف ان المسجد منشأ الخیر و البرکة. لو اراد احد ان یتزوج، فلا یحتاج الی الاستخارة. أ و لیس الزواج سنة نبینا المکرم صلی الله علیه و آله و سلم؟! فأصل الزواج لا استخارة فیه. لان الانسان رجلا کان او امرأة، یحتاج الی الزواج. فینبغی ان یتزوج اذا بلغ سنّ الزواج.

فی مقابل هؤلاء اناس ینکرون الاستخارة اساسا، و یقولون لا نحتاج الی الاستخارة فی امر من الامور، لان الله تعالی منحنا عقلا، و امرنا بالمشورة. هذا جانب التفریط فی امر الاستخارة.

ینبغی ان نختار حدا وسطا و نسیر به. لان هذا یوافق سیرة النبی صلی الله علیه و آله و سلم و الائمة الطاهرین علیهم السلام، نجاتنا و نجاحنا انما هو فی رکوب هذه السفینة.

کما ورد فی الروایات:

الْفُلْکِ الْجَارِيَةِ فِي اللُّجَجِ الْغَامِرَةِ يَأْمَنُ مَنْ رَکِبَهَا وَ يَغْرَقُ مَنْ تَرَکَهَا الْمُتَقَدِّمُ لَهُمْ مَارِقٌ وَ الْمُتَأَخِّرُ عَنْهُمْ زَاهِقٌ وَ اللَّازِمُ لَهُمْ لَاحِق‏. (طوسى، محمد بن الحسن‏، مصباح المتهجّد و سلاح المتعبّد، 1/45)

و ایضا ورد عن النبی المکرم صلی الله علیه و آله و سلم:

إِنَّمَا مَثَلُ أَهْلِ بَيْتِي فِيکُمْ مَثَلُ سَفِينَةِ نُوحٍ مَنْ رَکِبَ فِيهَا نَجَا وَ مَنْ تَخَلَّفَ عَنْهَا غَرِق‏. (صفار، محمد بن حسن‏، بصائر الدرجات في فضائل آل محمّد صلّى الله عليهم‏، 1/297)

فلو اراد احد ان یتقدم علی السفینة، او اراد ان یتأخر عن سفینة اهل البیت علیهم السلام فهو یغرق. فیجب ان لا تتقدم علی الامام و لا تتأخر عنه، بل یجب ان تکون مع الامام علیه السلام. فعلینا ان ننظر فی حیاتنا لکی نفهم، أننا مع الامام علیه السلام او لا؟

بعض الناس یظنّ ان الاستخارة و التفأل واحد. یأتون و یقولون: سیدی! تفأل لی. حبیبی! التفأل لیس باستخارة. و لا نعلم ان التفأل جائز شرعا ام لا؟ هناک کثیر من المتفألین الذین ینبؤون نبوئة کاذبة. و لکن الاستخارة لیس هکذا. و انما المراد منه، الاستفادة من کتاب الله لطلب الخیر. فنستخیر لکی یلهمنا الله ان نفعل هذا او لا. یمکن ان ینفتح العقود بالاستخارة. انقل لکم قصة. قال أحد اساتید الحوزة: إن احد تلامیذی قال لی: سیدی! استخر لی. انا استخرت له و قلت: افعل ما استخرت له لان فیه خیر. فجاء بعد فترة و قال: سیدی! أ تعرف لماذا استخرت؟ قلت: لا. قال: کنت فی الحافلة و الرجل الذی کان امامی کان عنقه رائعا جدا، و اردت ان اضرب علی عنقه صفعة، فکنت مرددا ان اضرب او لا. کان العقل یقول ان لا اضرب، لانه رجل قوی جدا، فسوف یرجع الیّ و یضربنی الی ما شاء الله، و لکنی قد شهوت الی ان اضرب. فقلت فی نفسی: الحل الوحید هو ان استخیر، فقلت لک، فاستخرت لی و کان نتیجة الاستخارة خیرا، و قلت: افعل فوریا، فضربته و انتظرت الی انه ما ذا یفعل. فرجع و قال: «استغفر الله ربی و اتوب الیه». قلت له: اخی! انا ظننت أنک سوف یضربنی انتقاما و لکنّک تستغفر، ما هی القصة؟ قال: ان لی ابنة ترید ان تتزوج رجلا لیس لدیه عمل، انا مخالفه، ارید ان تتزوج ابن شریکی الذی لدیه ثروة، فارید ان اُکره ابنتی علی ان تتزوج هذا الابن، فدعوت: اللهم ان انا اخطأت فی طریقی فابعث احدا یضرب خلف عنقی، فانت ضربتنی.

فی بعض الاحیان یکون هکذا، و لکن هذا لیس دائمیا. استخیروا و لکن اذا کان هناک امر مخالف لحکم العقل فلا استخارة. هبانا الله العقل، فتدبر اولا. فلو لم تحصل علی شیء فشاور الناس، و بعد المشورة لو رأیت انک لم تحصل علی نتیجة و انک متحیر، فاستخر.

بعض الناس یأتون و یستخیرون، فلو کان علی خلاف ما شاؤوا، یستخیرون مرة أخری، ثم ثالثة الی ان یحصلوا علی نتیجة یریدون. هؤلاء یریدون ان یحمّلوا رأیهم الشخصی علی القرآن.

قال آیة الله البهجة رحمه الله: لو لا ترید ان تعمل حسب الاستخارة فلا تستخر. هناک سؤال، لو استخرت و کانت النتیجة علی خلاف ما رأیت و شئت، و علی خلاف العقل و العرف و هکذا... فهل العمل علی خلاف الاستخارة حرام؟ و الجواب لا، ترک العمل بالاستخارة لیس بحرام کما ان العمل بالاستخارة لیس بواجب.

النکتة الاخیرة فی الاستخارة هی ان کل ما نری، لیس من الضروری ان یکون لنا خیرا، فیمکن ان یکون هناک امور خفی علینا، و التی سوف یظهر فی المستقبل. جاء تاجر الی الامام الصادق علیه السلام و قال: مولای! استخر لی، ارید ان اسافر. فقال: هذا السفر لیس بصلاحک. سافر هذا التاجر و ربح من سفره ربحا کثیرا. لما رجع، جاء الی الامام علیه السلام و قال: سیدی! قلت هذا السفر لیس بصلاحی، و لکنی سافرت و ربحت ربحا کثیرا. قال الامام علیه السلام: أ تتذکر ان فی احد الایام فاتت عنک صلاة الصبح؟ قال نعم یابن رسول الله. فقال الامام علیه السلام: لو انفقت کل ما ربحت فی سبیل الله لا یجبر هذا الضرر.

ففی بعض الاحیان نستخیر و نتیجة الاستخارة خیر، و لکننا نخسر، مثلا یموت ابننا، نقول فی انفسنا: اللهم کیف هذا و انا استخرتک و کان خیرا. فحاصل کلام الامام الصادق علیه السلام:

فی بعض الاحیان خیرک فی ان یموت ابنک. فی بعض الاحیان خیرک فی ان تخسر، و لکنک لا تعرف جمیع ابعاد القضیة.

فالنتیجة هی انه ینبغی ان لا نکون فی امر الاستخارة مفرطین، و لا متطرفین، و انما ینبغی ان نکون فی هذا معتدلین. لان خیر الامور اوسطها.

اللهم انصر الاسلام و المسلمین. و اخذل الکفار و المنافقین. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین. اللهم عجل فی فرج مولانا صاحب العصر و الزمان، اللهم اشف کل مریض، اللهم فک کل اسیر، اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین، اللهم اغفر للمؤمنین و المؤمنات، و المسلمین والمسلمات، الاحیاء منهم و الاموات، تابع بیننا و بینهم بالخیرات، انک مجیب الدعوات، انک قاضی الحاجات، انک علی کل شیء قدیر.

اللهم صل علی محمد و آل محمد.