۱۳۹۷/۸/۱۸   1:41  زيارة:1843     ارشیو خطبات نماز جمعه


الخطبات الصلاه الحمعه 23 الصفر 1440

 


الخطبة الاولی للجمعة 4  آبان 1397ش، الموافق 24 صفر 1440ق، الموافق 2 نوفمبر 2018م.

السلام علیکم جمیعا و رحمة الله و برکاته!

بسم الله الرحمن الرحیم

اوصیکم یا عباد الله و نفسی بتقوی الله. و المراد منه فعل الواجبات و ترک المحرمات.

التقوی هو القیمة الواقعیة الوحیدة التی اکد بها الاسلام و صرح بها القرآن. و کل شیء غیر التقوی قیمته لرجوعه الی التقوی. قال الله تعالی فی کتابه الکریم من دون ای قید و شرط:

"إِنَّ أَکْرَمَکُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقاکُم‏"

فلم یستثن الله تعالی أحدا، و لم یعطف و لم یشترطه بای شرط. فذکر التقوی ملاکا وحیدا للکرامة. فکل الصفات الحمیدة کالعلم الذی اکد به الاسلام تاکیدا شدیدا، و الجهاد فی سبیل الله، و الصلوة، و الصوم، و الخمس، الزکوة، و الامر بالمعروف و النهی عن المنکر و غیر ذلک مما اکد بها الاسلام و دعانا الیها، لو لم یکن معه التقوی فلا قیمة له. فقیمة کل شیء للتقوی. فلو صلیتم و لم یکن معها التقوی فلا تقبل لان الله تعالی قال:

"إِنَّما يَتَقَبَّلُ اللَّهُ مِنَ الْمُتَّقينَ"[1]

فلا یتقبل الله العمل الذی لم یکن معه التقوی.

فنقرء فی روایة مضمونها أنه جاء رجل الی الامام الصادق علیه السلام و قال: یابن رسول الله ان صلوتی هل هی مقبولة ام لا؟ فقال علیه السلام: انظر الی صلوتک، فلو نهتک عن الفحشاء فهی مقبولة. لأن الصلوة تنهی عن الفحشاء و المنکر.

فلو تفعل الفحشاء و المنکر مع الصلوة فاعلم أن هذه الصلوة لیست مقبولة. لان الصلوة لو کانت صلاة واقعیة و مقبولة لمنعتک من الکذب و الغیبة و المنکرات کلها. فلا یمکن ان یجتمع الصلاة مع المنکرات.

فالتقوی له اهمیة عظیمة. الامام امیر المؤمنین علی بن ابی طالب علیه السلام اوصی فی آخر لحظات عمره الشریف خطابا لابناه الحسن و الحسین علیهما السلام و غیرهما من اولاده و اهله و کل من بلغه کتابه علیه السلام فقال:

"أُوصِيکُمَا وَ جَمِيعَ وَلَدِي وَ أَهْلِي وَ مَنْ بَلَغَهُ کِتَابِي بِتَقْوَى اللَّهِ وَ نَظْمِ أَمْرِکُمْ "[2]

فالتقوی له اهمیة الی مستوی اوصی به الامام امیر المؤمنین علیه السلام فی آخر لحظات عمره و هو فی حال مرض استشهد فیه.

و نفهم من کلمات الامام علیه السلام أنه لم یوص بهذا فقط بل أمر بکتابة هذه الوصیة کما اشار الی هذا بکلمة «و من بلغه کتابی». فینبغی أن یهتم بهذا الموضوع کل من یأتم بالامام علیه السلام لا سیما ائمة الجمعة. فیلزم علیهم أن یتحدثوا عن رعایة التقوی و یوصو بها فی خطب جمعاتهم. فموضوع التقوی له اهمیة خاصة. و ینبغی أن نراعی عملیا وصیة امامنا علی بن ابی طالب علیه السلام فی کل مجالات حیاتنا الفردیة و الاجتماعیة. فاوصیکم ایها الناس بتقوی الله و کثرة امره و کثرة حمده علی آلاه الیکم و نعمائه علیکم و بلائه لدیکم.

و قال فی موضع آخر:

اوصیکم برعایة التقوی و کثرة حمده تعالی...

فاشکروا الله و اذکروا نعمه تعالی علیکم و لا تنسو أنکم عباد الله و أمیر المؤمنین علیه السلام یوصیکم بتقوی الله. فسبیل النجاة هو التقوی فقط. فلا یمکن الوصول الی شاطئ النجاة بدون رعایة التقوی.

فی الجمعات الماضیة قد بدئنا بحثا حول اسباب الخاتمة بالخیر. و قد ذکرنا بعض اسباب الخاتمة بالخیر. الیوم سأقرء لکم حدیثا عن الامام الکاظم علیه السلام حول هذا البحث و سأتکلم حوله باختصار. نقل عن الامام الکاظم علیه السلام قال:

کَتَبَ الصَّادِقُ علیه السلام إِلَى بَعْضِ النَّاسِ إِنْ أَرَدْتَ أَنْ يُخْتَمَ بِخَيْرٍ عَمَلُکَ حَتَّى تُقْبَضَ وَ أَنْتَ فِي أَفْضَلِ الْأَعْمَالِ فَعَظِّمْ لِلَّهِ حَقَّهُ أَنْ لَا تَبْذُلَ نَعْمَاءَهُ فِي مَعَاصِيهِ وَ أَنْ تَغْتَرَّ بِحِلْمِهِ عَنْکَ وَ أَکْرِمْ کُلَّ مَنْ وَجَدْتَهُ يَذْکُرُ مِنَّا أَوْ يَنْتَحِلُ مَوَدَّتَنَا ثُمَّ لَيْسَ عَلَيْکَ صَادِقاً کَانَ أَوْ کَاذِباً إِنَّمَا لَکَ نِيَّتُکَ وَ عَلَيْهِ کَذِبُهُ.[3]

فکما شاهدنا، ذکر الامام الصادق علیه فی کتابه هذا أن من اراد أن یختم بخیر و ایمان و تقوی و رضا الله تعالی فعلیه أن یعظم لله تعالی حقه و یؤدیه. فیلزم أن نعرف أنه لو صرف الله تعالی عنا نظر لطفه للمح البصر فلا نبقی. لأننا مفتقرین الیه فی حدوث وجودنا و بقائه. لم یکن لنا وجود فأوجدنا الله تعالی کما قال تعالی:

«هَلْ أَتى‏ عَلَى الْإِنْسانِ حينٌ مِنَ الدَّهْرِ لَمْ يَکُنْ شَيْئاً مَذْکُوراً»[4]

فالله تعالی هو الذی خلقنا من العدم و هدانا بنبیه الکریم محمد خاتم الانبیاء و المرسلین سر خلقة عالم الامکان و جعلنا فی الصراط المستقیم، افلا ینبغی أن نذکره تعالی دائما. فنقرء فی القرآن کرارا، یذکّرنا بنعمه تعالی علینا.

«يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا اذْکُرُوا نِعْمَةَ اللَّهِ عَلَيْکُمْ»[5]

إن افضل طرق التربیة هو أن نذکر الناس نعم الله التی انعم بها علیهم. فهذا خیر طریق للدعوة الی الله. قال الله تعالی فی موضع آخر:

«فَاذْکُرُوا آلاءَ اللَّهِ لَعَلَّکُمْ تُفْلِحُون‏»[6]

و ایضا قال:

«فَاذْکُرُوا آلاءَ اللَّهِ وَ لا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدينَ»[7]

الآیات من هذا القبیل کثیرة. ورد فی روایة عن الامام ابی جعفر علیه السلام قال:

« أَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَى مُوسَى علیه السلام أَحْبِبْنِي وَ حَبِّبْنِي إِلَى خَلْقِي قَالَ مُوسَى يَا رَبِّ إِنَّکَ لَتَعْلَمُ أَنَّهُ لَيْسَ أَحَدٌ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنْکَ فَکَيْفَ لِي رَبِّي بِقُلُوبِ الْعِبَادِ فَأَوْحَى اللَّهُ تَعَالَى إِلَيْهِ فَذَکِّرْهُمْ نِعْمَتِي وَ آلَائِي فَإِنَّهُمْ لَا يَذْکُرُونَ مِنِّي إِلَّا خَيْراً».[8]

و فی روایة أخری عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال:

«قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَ جَلَّ لِدَاوُدَ ع أَحِبَّنِي وَ حَبِّبْنِي إِلَى خَلْقِي قَالَ يَا رَبِّ نَعَمْ أَنَا أُحِبُّکَ فَکَيْفَ أُحَبِّبُکَ إِلَى خَلْقِکَ قَالَ اذْکُرْ أَيَادِيَّ عِنْدَهُمْ فَإِنَّکَ إِذَا ذَکَرْتَ ذَلِکَ لَهُمْ أَحَبُّونِي»[9]

فلو ذکروا نعم الله تعالی فسیحبون الله و لا ییئسون فی امور حیاتهم ابدا و کیف ییئسون و هم یرجون رحمة الله و یذکرون نعمه التی انعمها علیهم.

رُوِيَ أَنَّ سُلَيْمَانَ علیه السلام کَانَ (يَوْماً) جَالِساً عَلَى شَاطِئِ بَحْرٍ فَبَصُرَ بِنَمْلَةٍ تَحْمِلُ حَبَّةَ قَمْحٍ تَذْهَبُ (بِهَا) نَحْوَ الْبَحْرِ (فَجَعَلَ سُلَيْمَانُ يَنْظُرُ إِلَيْهَا حَتَّى بَلَغَتِ الْمَاءَ) فَإِذَا بِضِفْدِعَةٍ قَدْ أَخْرَجَتْ رَأْسَهَا مِنَ الْمَاءِ فَفَتَحَتْ فَاهَا فَدَخَلَتِ النَّمْلَةُ فَاهَا وَ غَاصَتِ الضِّفْدِعَةُ فِي الْبَحْرِ سَاعَةً طَوِيلَةً وَ سُلَيْمَانُ علیه السلام يَتَفَکَّرُ فِي ذَلِکَ مُتَعَجِّباً ثُمَّ إِنَّهَا خَرَجَتْ مِنَ الْمَاءِ وَ فَتَحَتْ فَاهَا فَخَرَجَتِ النَّمْلَةُ مِنْ فِيهَا وَ لَمْ تَکُنْ مَعَهَا الْحَبَّةُ فَدَعَاهَا سُلَيْمَانُ علیه السلام وَ سَأَلَهَا عَنْ حَالِهَا وَ شَأْنِهَا وَ أَيْنَ کَانَتْ فَقَالَتْ يَا نَبِيَّ اللَّهِ إِنَّ فِي قَعْرِ هَذَا الْبَحْرِ الَّذِي تَرَاهُ صَخْرَةٌ مُجَوَّفَةٌ وَ فِي جَوْفِهَا دُودَةٌ عَمْيَاءُ وَ قَدْ خَلَقَهَا اللَّهُ تَعَالَى هُنَاکَ فَلَا تَقْدِرُ أَنْ تَخْرُجَ مِنْهَا لِطَلَبِ مَعَاشِهَا وَ قَدْ وَکَّلَنِي اللَّهُ بِرِزْقِهَا فَأَنَا أَحْمِلُ رِزْقَهَا وَ سَخَّرَ اللَّهُ سُبْحَانَهُ وَ تَعَالَى هَذِهِ الضِّفْدِعَةَ لِتَحْمِلَنِي فَلَا يَضُرَّنِي الْمَاءُ فِي فِيهَا وَ تَضَعُ فَاهَا عَلَى ثَقْبِ الصَّخْرَةِ فَأُوصِلُهَا ثُمَّ إِذَا أَوْصَلْتُ رِزْقَهَا إِلَيْهَا خَرَجْتُ مِنْ ثَقْبِ الصَّخْرَةِ إِلَى فِيهَا فَتُخْرِجُنِي مِنَ الْبَحْرِ قَالَ سُلَيْمَانُ (وَ هَلْ‏) سَمِعْتَ لَهَا مِنْ تَسْبِيحَةٍ قَالَتْ نَعَمْ تَقُولُ يَا مَنْ لَا يَنْسَانِي فِي جَوْفِ هَذِهِ الصَّخْرَةِ تَحْتَ هَذِهِ اللُّجَّةِ بِرِزْقِکَ لَا تَنْسَ عِبَادَکَ الْمُؤْمِنِينَ بِفَضْلِک‏.[10]

فالله الذی لا یغفل عن ایصال رزق دُودَةٌ عَمْيَاءُ فی قعر البحر فکیف یغفل عنک و عن رزقک. فعلیک أن تسعی لطلب الرزق و لا تقیم فی قلبک غیر الله تعالی.

قد ورد فی روایة عن الامام الصادق علیه السلام:

« مَا أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَى عَبْدٍ أَجَلَّ مِنْ أَنْ لَا يَکُونَ فِي قَلْبِهِ مَعَ اللَّهِ عَزَّ وَ جَلَّ غَيْرُه‏»[11]

یا لیتنا کنا من هؤلاء الذین لا یکون فی قلبهم مع الله غیره. ذکر النعمة ینبغی ان یکون باللسان و شکر النعمة ینبغی ان یکون بالقلب و العمل. و هذا ما یؤدی الی ان لا یکون فی قلب الانسان مع الله احد غیره.

جاء رجل الی امیر المؤمنین علیه السلام فقال یا امیر المؤمنین أوصنی بوجه من وجوه البر أنجو به. قال امیر المؤمنین علیه السلام: أَيُّهَا السَّائِلُ اسْتَمِعْ ثُمَّ اسْتَفْهِمْ ثُمَّ اسْتَيْقِنْ ثُمَّ اسْتَعْمِل‏.[12]

فی کثیر من الاحیان مشکلتنا لیست عدم العلم بل هی الغفلة. الیوم غرق الناس فی الغفلة الی أن حاربوا الله و عبدوا الشیطان. لو نظرتم فی الانترنت تفهمون الی این فسد الوضع الاعتقادی و العملی للناس. و طریق ارجاع هؤلاء الضالین الی حقیقتهم و اصلهم و ایمانهم هو ذکر آلاء الله الیهم و نعم الله علیهم. فبهذا سیعرفون ربهم و هو ظاهر لمن یرید أن یعرفه.

کما قال شاعر:

متی ذهبت من القلب لکی اتمناک؟  متی کنت مخفیا لکی ابحث عنک؟

لم تغب لکی اطلب حضورک       و لم تختف لکی ابدیک.

تجلیت بآلاف مظاهر      لکی أراک بآلاف عیون.

کنت ارید ان اتکلم عن نعمة البصر و لکن لم تبق الفرصة فانا سأتکلم عنها فیما یأتی. ان شاء الله تعالی.

الخطبة الثانیة للجمعة 4  آبان 1397ش، الموافق 24 صفر 1440ق، الموافق 2 نوفمبر 2018م.

اوصیکم و نفسی بتقوی الله و نظم الامور. الایام ایام زیارة سید الشهداء علیه السلام. ما اکثر المحاسن التی نراها فی التلفاز حول الاربعین. المحاسن التی لا یمکن احصائها و ینبغی ان یکتب حولها کتب متعددة.

قد ورد فی روایة:

عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُسْلِمٍ عَنْ أَبِي جَعْفَرٍ علیه السلام قَالَ: مُرُوا شِيعَتَنَا بِزِيَارَةِ قَبْرِ الْحُسَيْنِ ع فَإِنَّ إِتْيَانَهُ يَزِيدُ فِي الرِّزْقِ وَ يَمُدُّ فِي الْعُمُرِ وَ يَدْفَعُ مَدَافِعَ السَّوْءِ وَ إِتْيَانَهُ مُفْتَرَضٌ عَلَى کُلِّ مُؤْمِنٍ يُقِرُّ لِلْحُسَيْنِ بِالْإِمَامَةِ مِنَ اللَّهِ. (ابن قولويه، جعفر بن محمد، کامل الزیارات، 151)

و ایضا ورد فی روایة اخری

عَنْ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ علیه السلام قَالَ: مَنْ أَرَادَ اللَّهُ بِهِ الْخَيْرَ قَذَفَ فِي قَلْبِهِ حُبَّ الْحُسَيْنِ علیه السلام وَ حُبَّ زِيَارَتِهِ وَ مَنْ أَرَادَ اللَّهُ بِهِ السُّوءَ قَذَفَ فِي قَلْبِهِ بُغْضَ الْحُسَيْنِ وَ بُغْضَ زِيَارَتِهِ. (ابن قولويه، جعفر بن محمد، کامل الزیارات، 142)

فیوجد آلاف و ملائین عشاق الحسین علیه السلام. بعضها استطاعوا ان یحضروا قبر الحسین علیه السلام بکربلا و بعضهم لم یستطیعوا ان یحضروا بکربلا فأرسلوا قلوبهم إلی کربلا. اذکر لکم قصة ما نقله لی احدی زوار الامام الحسین علیه السلام فقال: انا من زائرین من احصاء صادف یسیر بجانبی طفل عراقی راقبنی بالمسیر. سئلته من این انت اتیت؟ قال من النجف الاشرف. قلت ماسمک؟ قال: علی حسین. قلت: کم عمرک؟ قال عشر سنوات. قلت بوسقة من تمشی لزیارة الامام الحسین علیه السلام؟ قال: وحیدا. قلت کم مرة اتیت للزیارة؟ قال: احدی عشرة مرة. قلت کیف یکون عمرک عشر سنوات و اتیت لزیارة الاربعین احدی عشر مرة؟ فقال متبسما: اتیت فی المرة الاولی حیث کنت جنینا فی بطن امی. و فی المرة الثانیة حملتنی امی علی صدرها. و فی المرة الثالثة استعانت بعربة الاطفال. و فی المرة الرابعة اتیت ماشیا مع امی و فی المرة الخامسة اتیت لمفردی بعد ما توفیت امی رحمها الله و بعدها امشی لوحدی و اهدی لامی ثواب المسیر. اخرس لسانی عن النطق. و قلت فی نفسی یا سبحان الله هذا شاب یتجرئ حب الحسین و هو فی رحم امه یتغذاه بالحلیب و هو طفل رضیع. هنیئا لشفل یذوق فی حب الحسین علیه السلام و یبر اهله لهذه الدرجة.

اللهم ارزقنا زیارة الحسین علیه السلام فی الدنیا و شفاعة الحسین فی الآخرة.

هذه الایام ایام جاء صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم جابر بن عبد الله الانصاری لزیارة الامام الحسین علیه السلام و صار اول زائری الامام الحسین علیه السلام. العجوز الذی کان عمره اکثر من تسعین سنة. هو رأی النبی صلی الله علیه و آله و سلم کیف کان یحب الحسین علیه السلام و یقبّله. فجاء بکربلا. هذا صاحب رسول الله صلی الله علیه و آله و سلم. فینبغی ان یقتدی به، لأن اخوتنا اهل السنة نقلوا حدیثا عن النبی صلی الله علیه و آله و سلم قال: اصحابی کالنجوم بأیهم اقتدیتم اهتدیتم.

فجابر بن عبد الله الانصاری ایضا احد من اصحاب النبی صلی الله علیه و آله و سلم فیلیق ان یقتدی به فی الذهاب الی زیارة الامام الحسین علیه السلام، مع حفظ المسالک و العقائد لأن الحسین علیه السلام لا یختص بقوم دون قوم بل هو مشترک بین الناس اجمعین.

عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ قَالَ: خَرَجْتُ مَعَ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْأَنْصَارِيِّ زَائِرَيْنِ قَبْرَ الْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ علیه السلام فَلَمَّا وَرَدْنَا کَرْبَلَاءَ دَنَا جَابِرٌ مِنْ شَاطِئِ الْفُرَاتِ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ اتَّزَرَ بِإِزَارٍ وَ ارْتَدَى بِآخَرَ ثُمَّ فَتَحَ صُرَّةً فِيهَا سُعْدٌ فَنَثَرَهَا عَلَى بَدَنِهِ ثُمَّ لَمْ يَخْطُ خُطْوَةً إِلَّا ذَکَرَ اللَّهَ تَعَالَى حَتَّى إِذَا دَنَا مِنَ الْقَبْرِ قَالَ أَلْمِسْنِيهِ فَأَلْمَسْتُهُ فَخَرَّ عَلَى الْقَبْرِ مَغْشِيّاً عَلَيْهِ فَرَشَشْتُ عَلَيْهِ شَيْئاً مِنَ الْمَاءِ فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ يَا حُسَيْنُ ثَلَاثاً ثُمَّ قَالَ حَبِيبٌ لَا يُجِيبُ حَبِيبَهُ ثُمَّ قَالَ وَ أَنَّى لَکَ بِالْجَوَابِ وَ قَدْ شُحِطَتْ أَوْدَاجُکَ عَلَى أَثْبَاجِکَ وَ فُرِّقَ بَيْنَ بَدَنِکَ وَ رَأْسِک‏... (طبرى آملى، عماد الدين أبي جعفر محمد بن أبي القاسم‏،  بشارة المصطفى لشيعة المرتضى‏، 74)

اللهم صل علی محمد و آل محمد. اللهم انصر الاسلام و المسلمین و اخذل الکفار و المنافقین. اللهم اشغل الظالمین بالظالمین و اجعلنا سالمین غانمین. اللهم اغفر لنا و لوالدینا و لوالدی والدینا و لمن وجب حقه علینا. اللهم اشف مرضانا و مرضی المسلمین جمیعا. اللهم ارحم موتانا و موتا المسلمین. اللهم اصلح کل فاسد من امور المسلمین. اللهم وفقنا لما تحب و ترضی و جنبنا عما لا تحب. اللهم اجعل عواقب امرنا خیرا و لا تکلنا الی انفسنا طرفة عین ابدا.

ان احسن الحدیث و ابلغ الموعظة کتاب الله عز و جل.

 

[1] المائدة، 27.

[2] نهج البلاغة، کتاب 47.

[3]  ابن بابويه، محمد بن على‏، عیون أخبار الرضا علیه السلام، 2/4.

[4] الانسان، 1.

[5] الأحزاب، 9.

[6] الأعراف، 69.

[7] الاعراف، 74.

[8]  قطب الدين راوندى، سعيد بن هبة الله‏،  قصص الأنبياء عليهم السلام‏، 161.

[9]  مجلسى، محمد باقر بن محمد تقى‏، بحار الانوار، 14/38.

[10] قطب الدين راوندى، سعيد بن هبة الله‏، الدعوات، 115.

[11] ابن فهد حلى، احمد بن محمد، عدة الداعي و نجاح الساعي‏، 233.

[12] کلینی، محمد بن یعقوب، الکافی، 2/456.