۱۴۰۱/۱/۲   3:14  زيارة:5716     المقالات

بسم الله الرحمن الرحیم
روايات عن عيد النوروز

 


يوم النيروز في الفقه

 

 

 

1ـ في صفحه 30 المجلّد الثالث من لا يحضره الفقيه للشيخ الصدوق:

اتى علي عليه السلام بهدية النيروز فقال عليه السلام ما هذا و قالوا يا امير المؤمنين اليوم النيروز فقال عليه السلام اصنعوا لنا کل يوم نيروز، و روى انه قال عليه السلام نيروزنا کل يوم.

2ـ شيخ الطائفه محمد ابن الحسن الطوسى في التهذيب مجلد 6 صفحه 678 يذکر نفس الحديث عن الامام صادق عليه السلام.

3ـ في کتاب وسائل الشيعة:

و اتي على عليه السلام بهدية النيروز فقال عليه السلام ما هذا فقالوا يا امير المؤمنين اليوم النيروز فقال عليه السلام اصنعوا لنا کل يوم نيروزاً.

في مجلد 13 کتاب الحدائق صفحة 380 يقول :

عن الصادق عليه السلام قال اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک و تکون ذلک اليوم صائماً .. الحديث.

 

4ـ و في کتاب دعائم الاسلام مجلد 2 صفحه 326:

و عنه عليه السلام انه اهدى اليه فالوذج فقال: ما هذا قالوا يوم النيروز قال فنيروزاً ان قدرتم کل يوم يعنى تهادوا و تواصلوا في الله.

 

المحدث القمى رحمة الله في کتاب «الکنى و الالقاب» مجلد 1 صفحه 78:

«ابوريحان بيرونى» محمد ابن احمد الخوارزمى الحکيم الرياضى الطبيب المنجم المعروف کان فيلسوفاً عالماً بالفلسفة اليونانية و فلسفة الهنود و برع في علم الرياضيات و الفلک بل قيل انه اشهر علماء النجوم و الرياضيات و کان معاصراً لابن سينا و بينهما مراسلات و ابحاث کان اصله من بيرون بلد فى السند.

انه کان مکبا على تحصيل العلوم منفتاً على التعقيب لا يکاد يفارق يده القلم و عينه النظر و قلبه الفکر و کان مشتغلاً في تمام الايام السنة الا يوم النيروز.

استحباب الغسل في يوم نوروز في الکتب الفقهية و اجتهادية‏

1ـ في کتاب وسائل الشيعه مجلد 2 صفحه 428 فصل تحت عنوان: باب استحباب غسل يوم النيروز محمد بن الحسن عن معلى ابن خنيس عن الامام الصادق عليه السلام في يوم نوروز قال:

اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک‏.

 

2ـ في کتاب المهذب من کتب الفقه القديمه يذکراحمد ابن فهد عن معلى ابن خنيس الرواية اعلاه .

3ـ في کتاب مصباح المتهجد يذکرالمؤلف في صفحه 591 عن المعلى ابن خنيس:

عن مولانا الصادق عليه السلام في يوم النيروز قال: اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب بالطيب طيبک.

4ـ في کتاب الجامع للشرايع صفحه 33 االاغسال المستحبه يذکر ويضيف : و غسل يوم نيروز الفرس و غسل المولود.

5ـ العلامه الحلى في کتاب القواعد المجلد الاول صفحه 3 يقول:

يستحب الغسل للجمعة من طلوع الفجر الى الزوال و الغدير و المباهلة و عرفة و نيروز الفرس و غسل الاحرام.

6ـ مرحوم شهيد في کتاب الدروس صفحه 2 يذکر: من الاغسال المستحبة:

ليلة الفطر و يومي العيدين و ليلتي نصف رجب و شعبان و يوم المبعث و المولد و الغدير و التروية و عرفة و الدحو و المباهلة و النيروز لخبر المعلى.

7ـ و في کتاب البيان صفحه 4 بعد ذکر استحباب غسل الجمعه و بحث مفصل يقول:

و ليلة الفطر و العيدين و المولد و المبعث و الغدير و الدحو و المباهلة و عرفة و التروية و النيروز.

8ـ في کتاب الذکرى يقول المرحوم شهيد في صفحه 23:

و ليلة نصف رجب و المبعث مشهوران و لم يصل الينا خبر فيهما و نوروز الفرس رواه المعلى بن خنيس عن الصادق عليه السلام.

9ـ المرحوم الشهيد الثانى في کتاب «شرح اللمعه» في صفحه 34 يذکر:

و کذا يستحب الغسل للجمعة و العيدين و فرادى رمضان و ليلة الفطر و ليلتي نصف رجب و شعبان و المبعث و الغدير و المباهلة و عرفة و نيروز الفرس.

10ـ في کشف اللثام مجلد 1 صفحه 11 يقول:

و نيروز الفرس کما في المصباح الشيخ و الجامع لقول الصادق عليه السلام في خبر المعلى اذا کان يوم النيروز باغتسل «الخبر».

11ـ في کتاب الحبل المتين صفحه 80 يذکر:

و هي غسل العيدين و المبعث و الغدير و النيروز و الدحو و الجمعة و المباهلة.

12ـ في کتاب الحدائق مجلد 4 صفحه 212 يقول:

و منها الغسل يوم النيروز لما رواه الشيخ في المصباح عن المعلى بن خنيس عن الصادق عليه السلام قال: اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک الحديث.

13ـ المرحوم العلامه الشيخ محمد حسن في کتاب جواهر الکلام، مجلد 5 صفحه 40 يقول :

قلت و قد بقى زيادة على ما ذکرته و ذکر المصنف بعض الاغسال الزمانية کغسل يوم دحو الارض و يوم نيروز الفرس و يوم تاسع ربيع و اما غسل النيروز فعلى المشهور بين المتأخرين بل لم اعثر على مخالف فيه لخبر معلى ابن خنيس عن الصادق المروى عن المصباح و مختصره اذا کان يوم النيروز فاغتسل الخبر.

ويقول:

و لا وجه للمناقشة بعد ذلک في السند و غيره کما لا وجه للمعارضة بما عن المناقب.

14ـ المرحوم الشيخ بهاء الدين العاملى في کتاب جامع عباسى (صفحه 11) وهو رسالته العملية يقول

الحادي عشر من الاغسال المستحبة غسل يوم النيروز.

15ـ المرحوم سيد الفقهاء و المجتهدين آيت الله العظمى السيد محمد کاظم طباطبايى في العروة الوثقى مجلد 1 صفحه 461 يقول:

الحادى عشر الغسل يوم النيروز

16ـ في کتاب المتهجد يذکر:

روى المعلى بن خنيس عن مولانا الصادق عليه السلام في يوم النيروز قال اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک و تکون ذلک اليوم صائما.. الخبر.

 

 

النوروز في الادب العربي

النوروز

 

 

 

حُلوُ الشباب من الدنيا اوائله         بدء الربيع من الايام نوروز

اقترن اسم النوروز بالربيع في التاريخ عند الشعوب التي تحتفل بذاکرة في ادبيات الشعراء العرب ومنهم الشاعر الوليد البحتري فقد اعجب بالطبيعة الباسمة فقال:

 

اتاک الربيع الطلق يختاک ضاحکا   

          من الحُسن حتى کاد ان يتکلّما
وقد نبه النوروز في غسق الدجى       
    اوائل ورد کُن بالامس نوما
يُفتقها برد الندى فکأنه 
       يبُث حديثا کان قبلُ مُکتما
ومن شجر ردّ الربيع لباسه  
   عليه کما نشرت وشياً منمنما
أحلّ فأبدى للعيون بشاشة  
  وکان قذى في العين او کان مُجرما
ورق نسيم الريح حتى حسبته 
     يجيء بانفاس الاحبة نُعما
مما يحبسُ الراح التي انت خلّها 
      وما يمنع الاوتار ان تترنما

 

      

فالشاعر يقرن النوروز بالربيع وبالورد والجمال والفرح والأنس.

وقد عرف العرب النوروز لمجاورتهم الفرس منذ زمن بعيد وله في ادبياتهم طرائف واشعار ودعاء مثل الدعاء المأثور «يامقلب القلوب والابصار يا مُدبر الليل والنهار، يا محوّل الحول والاحوال، حولّ حالنا الى احسن حال، ومن طرائف ما يروى حول هذا الدعاء ما رواه لنا استاذنا الشيخ موسى السوداني رحمه الله: «ان احد تلاميذ الحوزة العلمية سمعه اصحابه يقول: اللهم غيرّ حالي الى حال. فتعجبوا من قوله فقال: انا اعيش في اتعس حال فأي تغيير هو خير لي من حالي الان:

ويروى انه قدم الى امير المؤمنين عليه السلام حلوى في يوم النوروز في الکوفة من قبل رجل فارسي فقال الامام علي«ع»: ما هذا؟ قال: هذه حلوى النوروز، فقال الامام«ع»: نوروزنا کل يوم. وقبل الهدية وعن اساس الاحتفال بالنوروز وجعله عيدا هنالک عدة اراء منها ما تذکره احدى الادبيات ان احد ملوک الفرس القدماء اراد ان يعمل لشعبه خيرات تنفعهم وتکون افراحا في سبعة ايام فاشار عليه مستشاره ان يشمل الفقراء بعطائه والمساجين بالعفو فکان يعمل في کل يوم من الايام السبعة عملا فيه فرح للرعية فصارت تلک الايام عادة، واذا تکررت العادة صارت عرفا من العسير ترکه، وکما يقول المثل: العادات قاهرات، وقد سرت الاحتفالات بالنوروز في الاوطان القريبة من بلاد فارس وحيث امتد سلطان الفرس في التأريخ فاخذت الشعوب المجاورة کالترک والکرد والافغان، والطاجيک وبعض بلاد الهند والباکستان وبعض بلاد العرب کالعراق وغيرها حتى وصل الاحتفال بالنوروز الى الاندلس حيث يحتفل الاسبان في هذا العصر بيوم النوروز الذي يصادف الواحد والعشرين من شهر اذار الافرنجي اي الشهر الثالث بالحساب الافرنجي الميلادي. ولعل تلک العادة انتقلت مع الفاتحين المسلمين وبتأثير ادباء وفنانين ذوي اصل فارسي مثل ابن حزم وزرياب وغيرهم، او کما يقول المثل الاوروبي: تنتشر الحضارة کما ينتشر الدخان في الفضاء. وللدکتور بهار وهو من اليساريين الايرانيين رأي آخر هو ان ذلک الملک کان سلطانا صالحا اراد تقسيم الاراضي الزراعية بين الفلاحين لتکون مُلکا لهم، فلم ترض عنه طبقة الملاکين والاقطاعيين فقتلته.

 

النوروز

وفي العراق کان الاحتفال بيوم النوروز زمن حکم البويهيين - وهم من الديلم الايرانيين - في اوجه حيث کانت تشعل النيران ليلا ابتهاجاً بذلک اليوم وتصنع الحلوى وتضاء الاسواق، وللشاعر ابي الحسن محمد بن عبدالله السلامي قصيدة يذکر فيها تلک النار التي کانت تشعل في زمانه ويستأنس بها ويتمنى لو يلقى فيها بأنفس اعضائه ليکون حطبا حين خبا لهبها لتستعر من جديد ويستأنس بها مع الناس اذ قال:

 

لا زلت اشتاق نارا اوقدت لهباً   
     حتى ظننت عذاب النار قد عذُبا
يعلو الدخان بسود من ذوائبها     
    قد عط فيها قناعُ التبر واستُلبا
قد کلُلّت عنبراً بالمسک ممتزجاً   
    وطُوقت جُلُناراً واکتست ذهبا
فالنور يلعب في اطرافها مرحا         
        والجمرُ يرعد في اکنافها رهبا
وطار عنها شرارُ لو جرى معهُ 
   برق دنا او تلقى کوکباً لکبا
لو کان وقت نثار خلّته دُرراً  
        او کان وقت انتصار خلُته شُهبا
والليل عُريانُ فيه من ملابسه  
 نشوانُ قد شَقّ اثواب الدجى طربا
أقسمت بالطرف لو أشرفت حين خبث
جعلت أنفس اعضائي لها حطبا

 

                                                                  

يسمي العراقيون العرب في جنوب العراق يوم النوروز «الدخول» اي دخول سنة جديدة بدايتها الربيع - حسب التقويم الفارسي - ويحتفلون بالنوروز بتزيين البيوت وعمل الخبز المحلي والحلوى الصفراء «زرده» ولبس ملابس جديدة والخروج من المدن والقرى الى شواطيء الانهار ويزورون قبور الائمة والسادات ويقوم اهل الريف بسباقات الخيل وممارسة الاهازيج التي يسمونها «الهوسات» مفردها «هوسة» في الفضاء قرب قبور السادات في الريف.

وفي المجال الرسمي فالدول العربية مثل العراق والاردن يسمون النوروز «عيد الشجرة» حيث هو مناسبة لغرس الاشجار واذکر صورة للملک فيصل الثاني ملک العراق وهو يغرس شجرة بتلک المناسبة.

وفي مصر فللربيع عيد يسمونه «عيد شم النسيم» في الاسبوع الاول من شهر نيسان ولعله يصادف يوم الطبيعة في ايران اليوم الثالث عشر من ابتداء النوروز.

اما عند الاکراد في کردستان العراق فان النوروز عندهم هو ذکرى ثورة قادها «کاوه الحداد» الکردي على الملک «اجدهاک» الضحاک، ويقوم الاکراد باشعال النيران في رؤوس التلال والجبال وهي رمز لعمل قام به «کاوه الحداد» اشارة لاتباعه بانطلاق الثورة - حسب الادبيات الکردية 0 الشعبية.

وللشاعر العراقي بدر شاکر السيّاب قصيدة بهذا المعنى اي ان النوروز هو ثورة الفقراء الکادحين على الظلم الذي کانوا يعانون منه ويذکر بالظلم الواقع على الفقراء العرب والکرد في العراق اذ قال:

 

يا شعب کاوه سل الحداد کيف هوى   
صرح على الساعد المفتول ينهارُ
وکيف اهوت على الطاغي يدُ نفضت  
    عنها الغبار وکيف انقض ثوار
والجاعل الکير يوم الهول مشعله  
  ينصب منه على الافاق انوارُ
«شيرين» يا جبلّ الاحرار ما غفلت    
    عن حقها الضائع المسلوب احرار
«کاوه» ک«يعرب» مظلوم يمد يداً 
                      الى اخيه فما ان يهدر الثار
والمستغلان في سهل وفي   
                  جبل يدميهما بالسياط الحمر غدار
سالت دماؤهما في الوسط وامتزجت
                فلن يفرقها بالدس اشرار
واغمد الغدر في الصدرين مخلبه 
                         فجمعت بالدم الجرجين اظفار
وقرّب القيد من شعبين شدّهما   
ووجهت من خطى الشعبين افکار
ووحّد الجوع عزم الجائعين على    
      ان يقودهما الاّ تخمد النارُ

 

          

                                                       

نوروز

                     

ولکاتب هذه السطور قصيدة نوروزية حيّا فيها طالباته من بنات العرب والکرد والترک وغيرهم متحدثاً عن الربيع وبهجته وطبيعته الجميلة راجيا الخير للجميع وواصفا جمال الطبيعة باورادها وازهارها وخضرتها ونسائمها العذبة واطيارها وداعيا الله سبحانه وتعالى ان ينعم على عباده بالخير والبرکة طالبا منه سبحانه وتعالى الهداية وان يشمل بنعمه اهله وجيرانه.

 

حلوُ الشباب من الدنيا اوائله   
بدء الربيع من الايام نوروز
صباح الخير يا تاراً صباح الخير يا عبلة  
  عبير النرجس عطر وزي الخلق استبرق
هنيئاً يا ابنة کاوة هنيئا يا ابنة عنتر   
    فهذا العيد حيانا وذاک النور قد اشرق
وهبت من صبا نجد نسائم نحو اهلينا    
ولاقتها بأرض العز شمول غيمها ابرق
    وفاح النرجس البرّاق في الرّوض وفي الافق   
 وفي نشوة احساس قرير العين يستغرق
وفاضت من عيون الارض انهار بوادينا    
  وهامت في فضاء الجو طيور الحب تشوق
فاخضرت جبال العز وازدانت سهول  
 الخير بالخضرة والبهجة کمال الحسن يزوق
وصات البُلبل الصداح الحانا بالحان   
   وماج الرّوض بالاطيار نعم الصاحب الارفق
يعزم من ابي زينب وعون من ابي سوسنت  
خضر مروج الارض زهوا زهرها اشقق
هنيئا يابنة احمد هنيئاً يابنة حيدر  
    فقد طاب هوى الاوطان عذبا هو يستنشق
نعماک ابنة سعد نعماک ابنة صالح       
  فقد لاح طريق النصر نور الحق قد اشرق
مرحى حُب فرهاد مرحى منية قيس      
      عذب عطره الرّيحان فواح هو الزنبق
فزد يارب بالانعام خيراتک    
   على اهلي وخلاّني وجار الحق
ونوّر بالهدى النّوار قلبي  
 والايمان يا ربي فأنت الحق

 

                              

                                                 

 

فضائل يوم النيروز

 

يوم النيروز

استحباب صوم يوم النيروز

 

1ـ و يستحب فيه الصيام و الصلاة اربع رکعات بعد صلاة الظهرين و يسجد بعدها و يدعو بالمرسوم يغفر له ذنوب خمسين سنة.(1)

2ـ و منها صوم يوم النيروز لما رواه الشيخ في المصباح عن المعلى بن خنيس عن الصادق عليه السلام قال اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب بالطيب طيبک و تکون ذلک اليوم صائماً(2).

3ـ و منها صوم النيروز لامر الصادق عليه السلام به و منها الصوم لقضاء الحاجة کما يظهر ممن تتبع الاخبار(3).

4ـ و منها صوم يوم النيروز للمروى في مصباح المتهجد(4).

5ـ کما يستفاد من النصوص ثبوت التأکد في غير ذلک (اى تأکد الصوم) کالنيروز من النصوص ثبوت التأکد في غير ذلک (اى تأکد الصوم) کالنيروز و اول يوم من المحرم و ثالثه و سابعه و التاسع و العشرين من ذى القعدة(5).

6ـ اقسام الصوم اربعة نکتفي من هذا الفصل بذکر بعض المسائل اللتي هي مورد للخلاف. اقسام الصوم اربعة: واجب و ندب و مکروه و حرام. اما المندوب منه اقسام منها اول ذي الحجة، و منها يوم النيروز (6).

 

 

استحباب صلاة اربع رکعات و شرح کيفيتها في يوم النيروز .

 

1ـ محمد ابن ادريس رحمه الله في السرائر يذکر:

قال شيخنا ابو جعفر في مختصر المصباح ليستحب صلوة اربع رکعات و شرح کيفيتها في يوم النيروز الفرس.

و شرح کيفيتها:

عن المعلى بن خنيس عن مولانا الصادق عليه السلام في يوم النيروز قال: اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک و تکون ذلک اليوم طائماً فاذا طليت النوافل و الظهر و العصر فصل بعد ذلک اربع رکعات تقرأ في اول رکعة فاتحة الکتاب و عشر مرات انا انزلناه في ليلة القدر، و في الثانية فاتحة الکتاب و عشر مرات قل يا ايها الکافرون و في الثالثة عشر مرات سورة التوحيد و في الرابعة عشر مرات معوذتين و تسجد بعد فراغک من الرکعات سجدة الشکر و تدعوا فيها يغفر لک ذنوب خمسين سنة.(7)

 

2ـ في کتاب المهذب يقول:

و يستحب فيه الصيام و صلوة اربع رکعات بعد صلاة الظهرين و يسجد بعدها و يدعوا بالمرسوم يغفر له ذنوب خمسين سنه(8).

 

 

استحباب لبس انظف الثياب فى النيروز

 

1ـ في کتاب وسائل الشيعه مجلد 2 صفحه 428 و مجلد 288 5 و مجلد 7 صفحه 346: «باب استحباب لبس انظف الثياب فى النيروز»

3ـ في کتاب الحدائق مجلد 4 صفحه 212 يقول:

اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک.

4ـ الشيخ الانصارى في کتاب الطهارة صفحه 328 يقول:

فاذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک.

 

 

استحباب استعمال الطيب في يوم النيروز‏

 

1ـ في مجلد 13 من الحدائق صفحة 380 يقول:

عن الصادق عليه السلام قال: اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک و تکون ذلک اليوم صائماً .. الحديث.

2ـ و في مجلد 4 حدائق صفحه 212 تم ذکر نفس الرواية اعلاه.

3ـ في کتاب وسائل الشيعة مجلد 7 صفحه 346 يقول:

محمد ابن الحسن في المصباح عن المعلى بن خنيس عن الصادق عليه السلام في يوم النيروز اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک و تکون ذالک اليوم طائما .

4ـ في کتاب المتهجد يقول:

روى المعلى بن خنيس عن مولانا الصادق عليه السلام في يوم النيروز قال:اذا کان يوم النيروز فاغتسل و البس انظف ثيابک و تطيب باطيب طيبک.

----------------------------------------------------------------------------------------

الهوامش:

1- المهذب: ج 1 / .191

2- الحدائق: ج 13 / ص .38

3- کشف الغطاء: ص .324

4- المستند: ج 2 / ص .144

5- جواهر الکلام: ج 17 / ص .113

6- المستند: ج 17 / ص .299

7- مصباح المتهجد: ص .591

8- المهذب: ج 1 / ص .191


انتهای پیام