۱۳۹۲/۱۱/۲۵   13:38  زيارة:2868     المسائل الفقهیه

بسم الله الرحمن الرحيم
الاستفتاءات سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية

 


الاستفتاءات سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية 
 
العمل على التقليد السابق أو الفعلي
 
 
س: إذا کان شخص جاهلاً بحکم معين في الطهارة أثناء تقليده لفقيه معين, مما يترتب عليه بطلان صلاته, وانتبه إلى هذا الحکم عندما کان يقلد فقيهاً آخر فهل يعمل بفتوى الفقيه السابق أم الفقيه الحالي؟ 
ج) لو کان ما أتى به سابقاً الذي کان يراه باطلاً، باطلاً على‌ التقليد السابق وصحيحاً على التقليد الفعلى، فله أن يبني على التقليد الفعلى، ولا شيء عليه في ذلک.
ضرورة التقليد 

لماذا يجب أن نقلّد مرجعاً؟
ج) من باب حکم العقل برجوع غير المتخصّص إلى المتخصّص
 
. طرق معرفة الأعلم 
 
س: نقل لي اثنان من البالغين العدول عن شخص أثق به، وهو ممّن حقّق وبحث في هذا الموضوع، أنّ المجتهد الفلانيّ هو الأعلم وأنّ باستطاعتي تقليده. فهل هذه الطريقة في اختيار مرجع للتقليد تعدّ صحيحة؟
ج) إذا کانا عادلين ومن أهل الخبرة, فلا إشکال في ذلک.

اختيار مرجع للتقليد بتعريف شخص عادل 
 
س: لقد اخترت مرجعاً لاُقلّده قبل عدّة سنوات عن طريق الاستفسار من أحد الأشخاص العدول. لکن لمّا کان من واجبي أن أسأل اثنين من المطّلعين على آراء المجتهدين، فما رأيکم في تقليدي هذا؟ وما حکم أعمالي السابقة وفقاً له؟
ج) إذا قلّدت مَن يشير إليه اثنان من أهل الخبرة بالأعلميّة أو مَن توافق فتواه فتوى من يشيران إليه، صحّ ما سبق من أعمالک. أمّا إذا خالفَت فتواه فتوى مَن أنت مکلّف بتقليده، وجب عليک القضاء.
 
 
 
الرجوع إلى الأعلم بعد العدول عنه في الإحتياط 

س: بعد العدول من الأعلم إلى من يفتي بالمسألة هل يجوز الرجوع إلى الأعلم للعمل بفتواه الاحتياطيّة؟
ج) يجوز ذلک.‏‏

تقليد غير المرجع المتوفيّ في المستحدَثات 
 
س: أنا مقلّد للإمام الخمينيّ الراحل (قدس الله سره الشريف). هل يجوز لي ـ عند اللزوم ـ الرجوع في بعض المسائل الجديدة إلى المراجع الآخرين مع بقائي على تقليد الإمام الراحل؟
ج) لا مانع من العدول من المجتهد المتوفَّى إلى الحيّ.
 
إجبار أحد لتقليد مرجع
س: أنا متزوجة حديثاً ومقلدة لمرجع وزوجي يقلد مرجعاً آخر وهو يأمرني دائماً بتقليد المرجع الذي يقلده هو ماذا يجب علي فعله في هذا الوقت؟
ج) بشکل عام لا يحق لأحد أن يکره الآخر بتقليد مرجع، وما لم يثبت أن المرجع الآخر هو الأعلم فلا يجوز على الأحوط العدول إليه.
 
 
حکم العبادات التي أتي بها قبل الاستبصار
س: إنني لبناني الجنسية ولدت ونشأت في بلد معظم أهله من إخواننا السنة ولقد أنعم الله عزّ وجلّ علي بالإيمان منذ سنتين، لقد کنت وما زلت والحمد لله مقيماً لصلاتى منذ الخمس عشرة سنة ولکن کانت على الطريقة التي تعلمناها في بلدنا، من کل النواحي سواء من الوضوء وحتى إتمام الصلاة کاملة. هل يجب عليّ إعادتها جميعاً أم ماذا أفعل؟ 
ج) ما أتيت به من الصلاة والصيام والحج قبل الاستبصار على وفق مذهبک السابق يجزيک وليس عليک الاعادة ولا القضاء.

المراد من «الاستحباب المؤکد»
س: ماذا تعني العبارة (الاستحباب المؤکد)؟
ج) معناه أن استحبابه قد ورد الحث والترغيب به کثيراً.
 
حکم الصلاة حسب التقليد الباطل
س: لو قلّد شخص من يقول بجواز الصلاة بمشکوک التذکية وکان يصلي کذلک، ثم تبيّن له بطلان تقليده لعدم أهلية الشخص المقلَّد للتقليد فقلَّد من يمنع من ذلک، فما حکم الصلوات التي صلاها على تقليده الباطل بمشکوک التذکية؟
ج) يحکم بصحتها مادام أنه جاهل عن قصور.
 

شروط الرجوع في الاحتياط الوجوبيّ 
 
س: ما تکليف المقلّد في المسائل التي تحکمون فيها بالاحتياط الوجوبيّ؟ وهل يجوز له ـ في حال الرغبة ـ الرجوع إلى من له فتوى صريحة في هذه المسألة من المجتهدين؟ وهل لابدّ للمجتهد المذکور أن يکون الأعلم بعد المرجع الذي کان يقلّده المکلّف؟ وإذا کان کذلک، فکيف يمکنه تشخيص مثل هذا المجتهد؟
ج) لا مانع من الرجوع إلى المجتهد الذي لا يفتي بالاحتياط في هذه المسألة، والأحوط مراعاة ترتيب الأعلم فالأعلم في ذلک. أمّا تشخيصه فهي وظيفة المکلّف.
 

حکم العبادات من دون تقليد صحيح 

س: بضع سنوات وأنا أمارس عباداتي من دون تقليد، فما حکم عباداتي تلک؟
ج) إذا وافقت أعمالک الاحتياط، أو طابقت الواقع، أو رأي المجتهد المکلَّف فعلاً بتقليده، فهي صحيحة.
 
 
تطهير الأرض بأشعة الشمس المنعکسة 
 
س: الشمس تُطهر الأرض. ولکن هل تطهرُ الأماکن التي لا تصل أشعة الشمس إليها مباشرة ولکن تصل بالانعکاس؟ 
ج) لا تُطهّر الشمس إلا بالإشراق المباشر دون ما کان مع الواسطة.‏‏
 
 

الشرب من يد غير المسلم
س: في العمل هناک أحد الموظفين غير مسلم يأتي بالماء والشاي فهل يجوز الشرب من يده؟ حيث إنني لم اکن أعلم بأنه غير مسلم وکنت أشرب منه؟
ج) إذا کان لم يباشر ذلک بشيء من بدنه مع الرطوبة المسرية فلا مانع من تناولها منه وکذا مع الشک.
 
طهارة إبن الکافر بعد إسلام أبيه
س: ما الحکم في طهارة ابن الکافر في حالة إسلام أبيه؟
ج) إذا أسلم الکافر تبعه في ذلک ولده أيضاً فيحکم بإسلامه وطهارته أيضاً.
 
طهارة غسّالة الملابس 
 
س: قبل مدّة وضعنا ملابس متنجّسة في غسّالة الملابس من دون العلم بنجاستها ولم تُلحظ عين النجاسة فيها بعد الغسل. فما حکم باقي الغسيل الذي کان في داخلها، إذا علمنا أنّ الغسالة اتوماتيکيّة بالکامل ولا دخل لنا في أيّ مرحلة من عمليّة الغسل؟ هذا مع العلم أنّه في کلّ دورة غسيل واحدة تأخذ الغسّالة الماء 4 ـ 5 مرّات لکن من دون أن يغطّي الماء تمام زجاجتها في أيّ مرّة، ولا يصل الماء إلى الألبسة إلاّ من خلال دوران المحفظة الداخليّة للغسّالة. وما حکم العبادات المؤدّات بهذه الملابس إذا کانت نجسة؟
ج) إذا غمر الماء المتّصل بالکرّ ـ بعد زوال عين النجاسة ـ جميع الملابس المتنجّسة مع تحريکها ووصل إلى کلّ الاجزاء الداخلية للغسّالة، حُکم بطهارتها. وکذا الحکم في حال الماء القليل إذا أخذت الغسالة الماء وأخلته مرّتين. وفي حال النجاسة يجب قضاء الصلوات التي صلّيتموها باللباس الذي تعلمون بنجاسته.
 
 
http://www.leader.ir          موقع مکتب سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي قائد الثورة الإسلامية


انتهای پیام