۱۳۹۲/۹/۲۲   12:30  زيارة:1674     المسائل الفقهیه


متفرقات في التکسّب بالأعمال

 



المرجع: آیة الله العظمی خامنه ای


متفرقات في التکسّب بالأعمال

س13: هل يجوز لمن يقدر على العمل أن يستعطي الناس ويعيش من عطاياهم؟
ج: لا ينبغي له ذلک.
س14: هل يجوز للنساء التکسّب ببيع المجوهرات في سوق الصاغة وغيره؟
ج: لا اشکال في ذلک مع مراعاة الضوابط الشرعية.
س15: ما هو حکم عمل تزيين المنازل (ديکور) إذا کانت مما تُستخدم في الأعمال المحرّمة، لا سيما إذا کان بعض الغرف يُستخدم لعبادة الصنم؟ وهل بناء الصالات التي يُحتمل استخدامها في الرقص وغيره جائز أم لا؟
ج: لا بأس في عمل تزيين المنازل في نفسه، ما لم يکن لغرض استخدامها في الأعمال المحرّمة شرعاً؛ وأما تزيين غرفة عبادة الصنم بترتيب أثاثها، وتعيين محل فيها لوضع الصنم وغير ذلک، فلا يجوز شرعاً. وأما بناء الصالات، فلا مانع منه لمجرد احتمال استخدامها في الإنتفاعات المحرّمة، ما لم يکن بقصد بناء مکان للأعمال المحرّمة شرعاً.
س16: هل يجوز بناء مبنى البلدية، المتضمن للسجن ومرکز الشرطة، وتسليمه الى الدولة الجائرة؟ وهل يجوز الإشتغال في أعمال البناء للمبنى المذکور؟
ج: لا مانع من بناء المبنى للبلدية على المواصفات المذکورة، إذا لم يکن بقصد إقامة مجلس لقضاء الجور فيه، ولا بقصد إعداد المحل لتوقيف الأبرياء فيه، ولم يکن في معرض استعماله لذلک عادةً بنظر الباني أيضاً. ولا بأس في أخذ الأجرة على بناء هذا المبنى حينئذ.
س17: عملي هو عرض مصارعة الثيران أمام المشاهدين، الذين يدفعون مبلغاً من المال لمشاهدتها بعنوان هدية، فهل نفس هذا العمل جائز شرعاً أم لا؟ وهل الربح الحاصل منه حلال أم لا؟
ج: العمل المذکور مذموم شرعاً. وأما أخذ الهدايا من المشاهدين فلا بأس فيه إذا دفعوها باختيارهم ورضاهم.
س18: يبيع بعض الأشخاص ألبسة عسکرية خاصة بالجيش، فهل يجوز شراء هذه الألبسة منهم والإنتفاع بها؟
ج: إذا کان يُحتمل أنهم حصلوا على تلک الألبسة بطريق شرعي، أو أنهم مأذونون ببيعها، فلا إشکال في شرائها منهم والإنتفاع بها.
س19:ماهو حکم استعمال المفرقعات وصنعها وبيعها وشرائها، سواء کانت مؤذية أم لا؟
ج: لا يجوز إذا کانت مؤذية للغير أو عُدَّت تبذيراً للمال.
س20: ما هو حکم عمل الشرطي وشرطي المرور وموظفي الجمارک ودوائر ضرائب الدخل في الجمهورية الإسلامية؟ وهل يعمّهم ما جاء في بعض الروايات من أنه لا تُستجاب دعوة العريف والعشّار؟
ج: لا اشکال في عملهم في نفسه إذا کان على وفق المقررات القانونية. والظاهر أنّ المراد بالعريف والعشّار في الروايات هما العريف والعشّار في حکومة الطواغيت الجائرة.
س21: بعض النساء يعملن في محلات التجميل من أجل تأمين نفقات البيت، أليس هذا الأمر يبعث على رواج عدم العفة أو يهدد عفة المجتمع الإسلامي؟
ج: لا إشکال في عمل تزيين النساء في نفسه، ولا في أخذ الأجرة عليه، ما لم يکن التجميل لغرض إظهاره أمام الأجانب.
س22: هل يجوز للشرکات أخذ الأجرة مقابل ما تقوم به من الوساطة والمقاولة بين صاحب العمل من جهة وبين العمال والبنّائين من جهة أخرى؟
ج: لا بأس في أخذ الأجرة مقابل القيام بعمل مباح.
س23: هل أجرة الدلالة حلال أم لا؟
ج: لا بأس فيها فيما إذا کانت مقابل عمل مباح قام به بطلب ممن عمل له

انتهای پیام