۱۳۹۲/۳/۱
15:25
زيارة:1225
الاعتقادات
فى الاعتکاف |
|
تعريف الاعتکاف
الاعتکاف لغة هو الاحتباس، ويدلّ عليه قوله سبحانه:(هُمُ الّذِينَ کَفروا وَصَدُّوکُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الحَرامِ وَالهَدْيَ مَعْکُوفاً أَنْ يَبْلُغَ مَحِلَّه)(118)، أي أنّ قريشاً صدّوکم عن المسجد أن تطوفوا وتُحلُّوا من عمرتکم کما منعوا الهدي الذي ساقه رسول اللّه (صلى الله عليه وآله وسلم)، فصار الهدي معکوفاً، أي محبوساً عن أن يبلغ محلّه، أي منْحَره وهو مکة، لأنّ هدي العمرة لا يُذبح إلاّ في مکة، کما أنّ هدي الحجّ لا يذبح إلاّ بمنى.(119) وکأنَّ المعکتف يحبس نفسه في المسجد لغاية قدسيّة.
وأمّا شرعاً فقد عُرف بتعاريف، منها ما اختاره صاحب العروة من اللبث في المسجد بقصد العبادة. والأولى ما في المدارک من أنّه لبث في مسجد جامع مشروطاً بالصوم ابتداءً.(120) لما في الإخلال بذکر الصوم إخلال لما هوالمقوِّم للاعتکاف.
انقسام الاعتکاف إلى واجب ومندوب
ينقسم الاعتکاف إلى واجب ومندوب. فالواجب منه ما وجب بنذر، أو عهد، أو يمين، أو شرط في ضمن عقد أو إجارة أو نحو ذلک. وقد تقدّم منّا غير مرّة أنّ المستحب لا ينقلب بطروء العنوان الثانوي عليه إلى الواجب، فالاعتکاف مستحب مطلقاً، وإنّما الواجب هو الوفاء بالنذر أو العهد أو اليمين، فالاعتکاف بما انّه مندوب مصداق للوفاء بالنذر، لأنّه نذر أن يأتي بالاعتکاف المستحب، ولو نوى الوجوب لم يف بنذره.
انتهای پیام |
|